خبراء يطلقون مبادرة "مصر دولة بحرية" لزيادة الدخل من الدولار

محمد السعيد | 28 كانون الأول 2018 | 18:00

أطلق خبراء متخصصون في النقل البحري مبادرة "مصر دولة بحرية" وقال ربان بحري يدعى عمرو قطايا إن مصر بسواحلها وقدراتها الجغرافية لا بدّ أن تتحول إلى دولة بحرية إقليمياً ودوليا، من أجل زيادة الدخل القومي للدولة نتيجة تسجيل السفن وزيادة الضرائب السنوية لحمولات السفن.

وأضاف قطايا خلال لقاء في برنامج اقتصاد وطن الذي يقدمه الإعلامي شريف زيدان على فضائية الحدث اليوم إنه مع معرفة طبيعة مشكلة الأسطول البحري المصري فإننا نتفق بشكل عام على أننا في حاجة لوضع أسس وقواعد وأفكار جديدة بل وسن قوانين جديدة إذا لزم الأمر من شأنها تطوير وتعظيم الاسطول البحري المصري على المستوى الإقليمي والدولي كي يماثل حجم إمكانياتنا البحرية والتجارية ويفي باحتياجات دولة بحرية بحجم مصر.

وأكد أن مصر دولة بحرية بمختلف مفاهيم كلمة "الدولة البحرية"، حيث تطل على البحرين الأبيض والأحمر وفيها مرفق عظيم مثل قناة السويس والمنطقة الاقتصادية التابعة لها، وأيضا عدد كبير من الموانئ العامة والمتخصصة، مع الأخذ في الاعتبار الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز والبترول وهي من المحاور الرئيسية في هذا الشأن.

من جهته قال الربان محمد سالم شريك المبادرة إن أهداف المبادرة تتلخص فى رفع العائد والمردود الاقتصادي الهائل نتيجة الزيادة في حجم التجارة المنقولة بالبحر من العام 2017 إلى العام 2022 بمعدل زيادة 3.2% في خمس سنوات فقط مقارنة بزيادة 3.0 فقط التي حدثت من عام 1974 إلى 2014 أي أربعين عاما، وذلك حسب آخر إحصائيات ودراسات UNCTAD مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتطوير للعام 2017.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.