دراسة: خيوط تنظيف الإنسان قد تكون قاتلة!

حسام محمد | 16 كانون الثاني 2019 | 09:00

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن موقع عالمي مختص بالصحة جزءاً من دراسة أكدت أن خيوط تنظيف الأسنان قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة وقاتلة.

وبحسب الدراسة فإن علماء من معهد الصحة العامة في كاليفورنيا عثروا على مركبات بوليفيتال الخطيرة على الصحة في خيط الأسنان، والتي من الممكن أن تتراكم في الكلى والكبد، وتؤدي لأمراض خطيرة.

وقال الخبراء إن 178 متطوعا ملأوا استبيانات حول أسلوب الحياة وتبرعوا بالدم، وحاول الباحثون العثور على 11 مركباً مختلفا من مركبات بوليفيتال.

وكشف الخبراء أن بعض مركبات بوليفيتال التي يمكن أن تصل إلى الدم عبر المياه الملوثة أو الأكل بأطباق بلاستيكية، تدخل أيضاً عبر خيوط الأسنان المستعملة للتنضيف.

ودرس العلماء خيوط الأسنان المنتجة من قبل 18 علامة تجارية، وكشفوا عن أنهم يستخدمون في الطلاء الخاصة بها مركبات بوليفيتا، بينهم العلامة التجارية الأكثر شعبية في إنتاج هذه الخيوط.

من جهة أخرى حث العلماء على عدم التسرع في الاستنتاجات حول مخاطر خيط الأسنان، موضحين أنّه لا يوجد حتى الآن دليل قاطع على أن مركبات بوليفيتال التي تدخل الجسم البشري عبر خيط الأسنان يمكن أن تضر، في حين نصح العلماء بالبحث عن خيوط لا تحتوي على مثل هذه المركبات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.