في قبضة القانون... هاكر استطاع عزل دول كاملة عن العالم!

حسام محمد | 16 كانون الثاني 2019 | 11:00

إنها لأغرب القصص المثيرة في عالم الهاكرز، تلك القصة التي قام بها شاب بريطاني يدعى دانيال كاي رفقة بمجموعة من الهاكرز الآخرين، والتي طالبوا عبرها بفدية كبيرة، وجب دفعها من قبل دولة.

وكانت مجموعة من الهاكرز البريطانيين بقيادة دانيال كاي، تمكنت من عزل دولة عن العالم، حيث تمكنوا من قطع الإنترنت في ليبيريا بشكل كامل. وأوضحت صحيفة تلغراف أن الهاكرز طالبوا بفدية كبيرة مقابل التوقف عن شن هجوم إلكتروني، إلا أنّ ليبيرا رفضت دفع المبلغ. وبينت أن الأمن البريطاني تمكن مؤخراً من إلقاء القبض على الهاكر، دانيال كاي، والذي كشف عن حقيقة الأمر وآليته.

وبحسب الصحيفة فقد كشف دانيال كاي عن وجود اتفاق سري بينه وبين مسؤول كبير في شركة الاتصالات الليبيرية الرسمية "سيلكوم"، ما هون عليه الأمر الذي قام به.

وتمكن كاي من تعطيل خدمات الإنترنت وأنظمة الهواتف المحمولة عبر خداع استخدم فيه شركات الاتصالات في ليبيريا حيث طرح أداة إلكترونية خبيثة، أطلق عليها اسم "ميريا 14"، قامت بشن الهجمات.

وتعود تلك الواقعة إلى فترة ممتدة بين تشرين الأول 2016 و شباط 2017، والتي ألحقت أضراراً بليبيريا وصلت إلى 600 ألف دولار أمريكي تقريباً، خاصة بعد انقطاع خدمات الإنترنت والهواتف الذكية بصورة كاملة في يومي 3 و4 تشرين الثاني 2016.

وألقت بريطانيا القبض على كاي في قبرص، بعدما تعاونت مع السلطات الألمانية، للعثور على مكانه، حيث تشير الصحيفة إلى أنّ التحقيقات كشفت عن عدد كبير من الهجومات المشابهة، يجري الكشف ن تفاصيلها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.