تشعر بالبرد بشكل دائم؟... تفادَ هذه الأمور!

حسام محمد | 22 كانون الثاني 2019 | 09:00

على الرغم من جمال فصل الشتاء، وخصوصية أجوائه، إلا أن الطقس البارد فيه أمر لا يطاق بالنسبة للبعض، وخصوصاً أولئك الذين يشعرون بالبرد بكل زائد.

وبحسب تقرير نشره موقع "Healthywomen" فإن الشعور بالبرد بشكل دائم وزائد عن الحد الطبيعي أمر شائع يدل على إصابة الشخص بحالة مرضية، موضحاً أن معظم الذين يعانون من هذا الأمر هم من النساء.

وكشف التقرير عن 7 أمور من الممكن أن تكون السبب في هذه الحالة وهي:

1- انخفاض الوزن

يؤدي نقصان الوزن عن الحد الطبيعي إلى افتقار الجسم للدهون المطلوبة التي يحتاج إليها الجسم للعزل عن درجات الحرارة الباردة، كما أن قلة الطعام تعني قلة السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، والمسؤولة عن تسليح الجسم بالحرارة اللازمة.

2- مشاكل الغدة الدرقية

قد يؤدي خلل في الغدة الدرقية إلى عدم إفرازها ما يكفي من هرموناتها التي تبطئ عملية الأيض، ما يمنع الجسم من إنتاج حرارة كافية.

3- انخفاض مستوى الحديد في الجسم

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على حمل الأوكسجين لجميع أنحاء الجسم، بالتالي هو أحد العناصر المسؤولة عن جلب الحرارة والمغذيات الأخرى إلى الخلايا، حيث من الطبيعي أن يؤدي نقص الحديد إلى الشعور بالبرودة طيلة الوقت.

4- مشاكل في الدورة الدموية

أي إعاقة لتدفق الدم إلى أطراف الجسم، ستؤدي إلى الشعور بالبرودة، وقد تكون الإعاقة لأن القلب لا يضخ الدم بفعالية، أو أن هناك انسداداً في الشرايين.

5- قلة النوم

تؤدي قلة النوم ونقصه عن الحدود المطلوبة إلى تدمير النظام العصبي الذي يتحكم في درجة حرارة الجسم، وبالتالي يزيد الشعور بالبرودة.

6- قلة شرب الماء

يساعد الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم لأنه يحبس الحرارة ويطلقها ببطء، وبالتالي يحافظ على درجة حرارة جسمك في المعدل المتوسط.

7- نقص فيتامين "B12"

يقوم هذا الفيتامين بصنع خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين إلى خلايا الجسم وتدعم أنظمته، وبالتالي فإن نقص ذلك الفيتامين في الجسم ينتج عنه انخفاضاً بعدد خلايا الدم الحمراء ما يؤدي إلى الشعور بالبرودة الدائمة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.