دراسة صادمة: تدخين الحشيش يزيد من مستوى الخصوبة عند الرجل!

جورج حداد | 11 شباط 2019 | 10:00

كثيرة هي فوائد نبتة الحشيش التي تعتبر من الأمور المحرمة في العديد من البلدان بينها لبنان الذي يمنع الى الآن تشريع النبتة الخضراء رغم كثرة النداءات التي تطالب بهذه المسألة ولتشريع استخدامها في المجال الطبي.

وتستخدم هذه النبتة في انتاج عدد كبير من الأدوية والعقاقير، وظهرت لها في الآونة الأخيرة فوائد أخرى بينها ما هو متعلق بموضوع الخصوبة عند الرجال. حيث توصلت دراسة الى أن تدخين نبتة الماريجوانا (الحشيش)، ولو لمرة تساعد بزيادة الخصوبة لدى الرجال بشكل كبير جداً حتى لو لم يستمروا في استخدامها.

هذه الدراسة الصادرة من جامعة هارفارد الشهيرة فاجأت العلماء الذين قاسوا عدد الحيوانات المنوية لحوالي 600 رجل من الأزواج في عيادات الخصوبة. حيث كانوا يتوقعون أن لنبات القنب تأثيراً ضارًّا على عدد الحيوانات المنوية والخصوبة، ليُصدموا بالنتيجة التي أظهرت العكس تماماً، فتبين أنه يوجد لدى المشاركين الذين اعترفوا بتناول العقار، عدد أكبر من الحيوانات المنوية مقارنة بغيرهم، ممن لم يستخدموا الماريجوانا،.

via GIPHY

هذه النتيجة لا تعني أن تدخين الحشيش يزيد من فرص الأبوة، وفقا لما قاله معدو الدراسة وخبراء آخرون، وبالإضافة إلى ذلك، ارتبط استخدام كميات كبيرة من القنب، بوجود مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون الذكري بين المدخنين، وكتب العلماء في مجلة "التكاثر البشري"، إنه من المحتمل أن يكون التعرض المنخفض للقنب، مفيدا لإنتاج الحيوانات المنوية بشكل من الأشكال.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.