بالفيديو: رقص وتحشيش في كابينه قيادة أحد القطارات بمصر

ياسر خليل | 6 آذار 2019 | 13:00

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر مقطع فيديو تظهر فيه مجموعة من الأشخاص يدخنون ويرقصون على إحدى الأغنيات الشعبية المصرية داخل ما يبدو أنه كابينه قيادة أحد القطارات، وكان من الواضح أنه يسير بسرعة عالية. وأكد المستخدمون الذين تداولوا المقطع أن هؤلاء الأشخاص كانوا يدخنون الحشيشة.

وجاء تداول المشهد الذي أثار ردود فعل غاضبة، بعد أيام قليلة من وقوع حادثة مروّعة شهدتها محطة القطارات الرئيسية في ميدان رمسيس، بالقاهرة. ووقعت الحادثة حين اصطدم جرّار قطار يسير بسرعة عالية، برصيف المحطة فانفجر خزان الوقود الخاص به، واشتعلت به النيران، ولقي على إثرها 22 مواطناً حتفهم، فيما أصيب العشرات.

ووصفت سحر نوح، وهي إحدى المدوّنين الذين شاركوا المقطع على "تويتر" المشهد بأنه ينمّ عن "استهتار وإهمال وانعدام ضمير وعدم وجود رقابة، وفي الآخر بنسأل ليه فيه حوادث قطارات؟!".

وعلّق طارق صدقي على تدوينتها بقوله: "غياب الرقابة هو اللي مودية البلد في داهية! كل فئة السواقين (قطارات - نقل - ميكروباصات) معروف أنهم حشاشين وبرشامجية (أي يتعاطون الأقراص المخدرة) ومع ذلك ما زالوا بيمارسوا القيادة ولا فيه أي نوع من الرقابة ولا العقاب. من أمن العقاب أساء الأدب".

وكتب محمد داود معلقاً على المقطع الذي نشره على صفحته الشخصية بموقع فايسبوك: "شاهد سائقين قطار في مصر ... رقص وتحشيش .. وخلي بالك من السكة يا محمد"

وبحث "صيحات" عن أصل الفيديو، فتبيّن أنه نشر أول الأمر في شهر أغسطس من العام 2017، لكن المدوّنين أعادوا نشره في ما يبدو لأن الحال لم يتغير، وأن مسلسل حوادث القطارات في مصر لا يتوقف.

وأشارت آخر البيانات المتاحة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن "إجمالي عدد حوادث القطارات ارتفع إلى 1082 حادثة في النصف الأول من العام 2018 مقابل 793 حادثة في الفترة نفسها من العام 2017 بنسبة قدرها 36.4%"، وهذا يعني أن هناك نحو 6 حوادث قطارات تقع كل يوم في المتوسط.

وشهد العام 2017 معدلاً مرتفعاً للحوادث في تاريخ سكك حديد مصر، وفقا للبيانات المتاحة حتى الآن، حيث بلغ 1793 حادثة.

وتشير البيانات التاريخية إلى أن سكك حديد مصر شهدت أكثر من 1200 حادثة سنوياً، خلال العامين الماضيين، وفقاً لأرقام الجهاز المركزي. وارتفع عدد الحوادث بشكل شبه مطّرد منذ العام 2011، حيث كان عددها 489 حادثاً، انخفضت في 2012 إلى 447.

وربما يرجع انخفاض عدد الحوادث في هذين العامين، إلى الاضطرابات السياسية والأمنية التي مرّت بها مصر في تلك الفترة، وانقطاع حركة القطارات، خاصة عن محافظات الصعيد (الجنوبية).

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.