تقييد الأمهات والصلاة... أغرب احتفالات عيد الأم حول العالم

محمد أبوزهرة | 21 آذار 2019 | 21:00

ساعات قليلة تفصلنا عن احتفالات عيد الأم التي تقام يوم 21 آذار من كل عام، تقديراً لدور الأمهات في بناء الشعوب. وخرجت فكرة الاحتفال بعيد الأم من مصر، بعدما طرح الكاتب الصحافي الراحل علي أمين، في مقاله اليومي بجريدة الأخبار، الفكرة قائلا: "لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه "يوم الأم" ونجعله عيداً قومياً فى بلادنا وبلاد الشرق، ليتم الاحتفال به أول مرة عام 1956 يوم 21 آذار، لتنتقل الفكرة من مصر إلى البلاد الأخرى.

ورغم البداية المصرية العربية، إلا أن الاحتفال بعيد الأم اتخذ أشكالاً غريبة في بعض المجتمعات، حيث يشهد عيد الأم في باكستان تنظيم صلاة ضخمة على أرواح الأمهات المتوفيات للتعبير عن الامتنان لما قدمنه من عطاء قبل رحيلهن، ثم تقدم الهدايا والمساعدات المادية إلى الفقراء والمحتاجين بعد انتهاء الصلاة.

وفي كرواتيا، يتم الاحتفال بعيد الأم في شهر كانون الأول، بتقليعة غريبة تتضمن صعود الأطفال إلى غرفة نوم الوالدين ليقوموا بتقييد الأم، وهي لا تزال نائمة وعند استيقاظها من النوم تجد نفسها مقيدة وغارقة في الهدايا.

كما يحتفل اليابانيون بعيد الأم يوم 2 أيار من كل عام، ويتضمن طهو الأبناء المأكولات المفضلة للأمهات، وإهداءهن الورود.

كما تحتفل يوغوسلافيا بعيد الأم في شهر كانون الأول من كل عام، ويتضمن قيام الآباء بتقييد أبنائهم ولا يطلقون سراحهم إلا بعد أن يعترفوا لهم بولائهم وطاعتهم، ويستمر الاحتفال 3 أيام.

تمنح المكسيك مواطنيها إجازة رسمية احتفالاً بعيد الأم وسط توقف كل المؤسسات عن العمل، إضافة إلى امتلاء جميع شوارع المكسيك بالألوان المبهجة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.