في ذكرى انطلاقها... إليك ما لا تعرفه عن أول رحلة بشرية إلى الفضاء!

حسام محمد | 12 نيسان 2019 | 20:00

يحتفي العالم في 12 نيسان من كل عام بالذكرى السنوية لإطلاق أول رحلة بشرية إلى الفضاء، والتي قام بها رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين عام 1961، ليكون أول إنسان يدور حول كوكب الأرض.

سباق فاز به السوفييت!

أُطلق أول قمر صناعي في العالم إلى الفضاء عام 1957 من قبل الاتحاد السوفييتي سابقاً وكان اسمه سبوتنيك 1، الأمر الذي فتح أبواب السباق بين السوفييت والأميركيين في الولايات المتحدة، باتجاه كسب أكبر مساحة ممكنة من الفضاء عبر زرع الأقمار الصناعية في ظلّ الحرب الباردة بينهما، ما دفع السوفييت إلى إرسال قمر صناعي آخر واسمه سبوتنيك 2، بعد نحو شهر من إطلاق الأول، حيث كان على متنه كلبة اسمها "لايكا".

وبعد دراسة حياة الكلبة في الفضاء من قبل العلماء، انطلقت الرحلة البشرية الأولى بالمركبة الفضائية فوستيك 1 والتي كان على متنها رائد الفضاء السوفييتي يوري غاغارين، حيث استمرت الرحلة 108 دقائق دار فيها غاغارين حول الأرض.

معلومات وحقائق ..!

كثيرة هي الكتب التي تحدثت عن تفاصيل الرحلة الأولى إلى الفضاء، إلّا أنّنا اخترنا أهم ما ورد في مقالة نشرتها وكالة سبوتنيك الروسية التي تحمل اسم القمر الصناعي الأول في العالم بمناسبة الذكرى الـ 58 للرحلة الأولى:

مسدس في الرحلة!

تقول الوكالة إن يوري غاغارين، كان يحمل مسدساً في رحلته، الأمر الذي قام به عدد من رواد الفضاء الآخرين فيما بعد، وذلك بهدف الحماية عند الهبوط على الأرض، فيما لو اضطر إلى الهبوط في مناطق نائية مليئة بالحيوانات المفترسة.

رتبتان عسكريتان!

كان لا بد من ترقية رتبة الملازم غاغارين، بعد تمكنه من العودة في أول رحلة فضائية، لكن الأمر الغريب أن روديون مالينوفسكي وزير الدفاع حينها قام بترقيته إلى رتبة رائد بدلاً من نقيب، متجاوزاً في الترقية رتبة عسكرية.

النقش "USSR" وضع قبل 20 دقيقة!

تقول بعض الروايات التي تحدّثت عن الرحلة الأولى أنّ نقش "USSR" الذي وضع على خوذة وملابس غاغارين، تم نقشه قبل 20 دقيقة من مغادرته إلى منصة الإطلاق، والذي يعتبر اختصاراً لـ Union of Soviet Socialist Republics أي اتحاد الجمهوريات السوفييتية الاشتراكية.

عبارة غير رسمية لحظة الانطلاق!

كان يفترض بحسب اللوائح، أن ينطق الأمر "الطاقم، إقلاع" عند الانطلاق، إلّا أنّ غاغارين تجاوز الإجراءات الشكلية قائلاً: "هيا بنا"، محاولاً كسر التوتر بينه وبين زملائه!

مواليد الستينيات باسم غاغارين!

أصبح اسم يوري غاغارين أحد الأسماء الأكثر انتشاراً في كل مكان، حيث إنّ معظم حديثي الولادة في تلك الفترة أطلقت عليهم تسمية يوري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.