قوية غير قابلة للنسيان... أفضل طريقة لاختيار كلمات السرّ!

حسام محمد | 8 أيار 2019 | 11:00

في الواقع أصبح لدى كل منّا قائمة طويلة بكلمات المرور السرية في ظل اجتياح وسائل التواصل الاجتماعي لحياتنا الشخصية، وامتلاك كل منّا عدداً لا بأس به من الحسابات على مواقعها. ونبحث عادة عن كلمة المرور الأكثر أماناً، ما يدفعنا إلى اختيار كلمات معقّدة غالباً ما يصعب علينا تذكرها فيما بعد.

وفي هذا نشرت مجلة "فوربس" مقالة كشفت فيها عن بعض النصائح التي قالت إنّ هدفها الوصول إلى كلمة مرور آمنة يصعب اختراقها، في حين يكون من السهل تذكّرها فيما بعد.

وجاءت النصائح على الشكل الآتي:

- أمر محبب من 4 حروف!

بحسب المجلة فإنّه من الأفضل عند اختيارك الحروف في بداية الكلمة السرية أنّ تختار 4 حروف تعني بمجموعها أمراً محبباً لك، في حين نبهت إلى خطورة أنّ تشكل تلك الحروف اسمك مثلاً لأنّه أمر شائع ويمكن تخمينه، كما أشارات إلى إمكانية أن تجعل بعض الحروف الـ 4 بشكل حروف كبيرة الأمر الذي سيزيد من صعوبة الاختراق.

- أرقام متقاربة!

تؤكد المجلة على أهمية ألا تقل متسلسلة الأرقام في كلمتك السرية عن 4 أرقام أيضاً، مبينة أنّه من الأفضل أن تكون الأرقام متشابهة أو متجاورة، حتى تكون سهلة التذكر، كمثال على ذلك "3434" أو "3435" أو "3443"، في حين أشارت المجلة إلى خطورة استخدام أرقام متوقعة كيوم الميلاد أو رقم الهاتف أو ما إلى ذلك.

via GIPHY

لكنها تحذر من استخدام أرقام سهلة بالنسبة لأي شخص يعرفك، مثل تاريخ ميلادك مثلا، أو رقم هاتفك.

- الحروف الكبيرة لتمييز الحساب

على الرغم من أنّ المجلة لفتت إلى أهمية الحروف الكبيرة في كلمة السر عبر النصيحة الأولى، إلّا أنّها نصحت بشكل منفرد أن يتم استخدام الحروف الكبيرة بما يميز كلمة حساب موقع ما عن كلمة حساب موقع آخر، كمثال على ذلك يمكنك في حسابك على "نتفلكس" أن تستخدم ما يلي في كلمة السر "NF" أو "NX".

via GIPHY


- رموز تسلسلية!

تشير المجلة إلى إمكانية الاستفادة من طريقة تسلسل الأرقام على لوحة المفاتيح، في تشكيل جمل من الرموز ضمن كلمتك السرية كمثال على ذلك، يمكنك تضمين الكلمة ما يلي: "#$$#" وهي بالأصل "3443" على لوحة المفاتيح، أو #$#%"" والتي هي في الأساس 3435 على لوحة المفاتيح.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.