مصحف أثري للبيع في لندن بقيمة مليون دولار

علي حمدان | 30 نيسان 2019 | 18:00

قامت دار مزادات "كريستينز" بطرح مصحف أثريّ للبيع خلال مزاد مقرر إقامته في 2 أيار المقبل في العاصمة البريطانية لندن. يعود تاريخ هذا المصحف إلى القرن الخامس عشر، وتمّ تصنيعه خصيصاً للسلطان المصري سيف الدين قايتباي في العهد المملوكي عام 894 هجريّ و 1489 ميلاديّ. واستُخدم في تدوين هذا المصحف القيِّم ماء الذهب، كما تمّ استخدام خطّ الثلث في نقش كلماته بشكل متقن بمقاس 18 بوصة .

وشرح دار المزادات معلومات عن هذا المصحف على موقعه الرسمي جاء فيها: "تمّ استخدام علامات التشكيل باللون الأسود به، وعلامات تجويد باللون الأحمر، وعناوين السور باللون الأبيض أو الذهبي داخل ألواح مستطيلة مضيئة بشكل رئيسي باللون الأزرق أو الوردي، وعلامات قراءة ذهبية في الهوامش، وفتحة أمامية مضاءة للصفحات المزدوجة باللونين الذهبي والألوان المتعددة".

كما حدّد الدار السعر الذي سيتمّ فتح المزاد به لبيع المصحف، ويتراوح بين 500 إلى 800 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل مليون دولار. ولهذا المصحف قيمة مالية عالية بسبب الأمور المستخدمة في تصنيعه، إضافة إلى تمتّعه بقيمة دينية وتاريخية كبيرة حيث وصفه مدير قسم الفنّ الإسلامي في كريستينز ويليام روبنسون بأنه مصحف غير عادي على الأطلاق.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.