البيجاما الذكية... آخر صيحات العلم للتخلص من الأرق!

حسام محمد | 29 أيار 2019 | 22:00

كثيرة هي الدراسات التي تتناول أهمية النوم في حياة الإنسان وفق قواعد ومعايير محددة، لما للنوم من تأثيرات على نشاط الدماغ، وعلى سلامة أعضاء الجسم كافة، إذاً، يحمي النوم الجيد من الإجهاد والالتهابات والأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والكلى وارتفاع ضغط الدم والسكري، في حين يعاني عدد كبير من سكان الأرض من القلق والاضطراب في نومه، الأمر الذي دفع العلماء إلى إيجاد حلول علمية مناسبة، والتي آخرها البيجاما الذكية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن مهندسين أميركيين تمكنوا من تصميم تقنية جديدة هدفها قياس اضطرابات النوم بشكل بسيط وواضح في سبيل إيجاد الحلول والتخلص من الأرق.

وزوّد المهندسون ما أسموه "البيجاما الذكية"، بأجهزة استشعار تراقب معدل ضربات القلب والتنفس باستمرار، إضافة إلى مراقبة الأعراض المرتبطة بالأرق، الأمر الذي يمكن أن يحدد المشكلة بشكل دقيق جداً وبالتالي القدرة على معالجتها.

وتحتوي البيجاما التي تمّ تطويرها في جامعة ماساتشوستس، على مجسّات منتشرة داخل بطانتها، ترتبط ببعضها البعض عن طريق خيوط النايلون الفضية المغطاة بالقطن، حيث إنّها تراقب إضافة إلى عمليات الجسم، العوامل المحيطة والتي منها ضغط السرير على جسم النائم.

وبحسب الصحيفة، فإنّه من المتوقع أن تتوفر البيجاما الذكية في الأسواق خلال عامين من الآن، حيث ستكون كلفتها ما بين 80 و160 جنيهاً إسترلينياً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.