معلومات لا تعرفونها عن ساعة مكة المكرمة!

جاد محيدلي | 1 حزيران 2019 | 12:00

يعتبر برج ساعة مكة أحد أبرز معالم مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، ويشكل هو وستة أبراج أخرى ما يعرف باسم وقف الملك عبد العزيز أو أبراج البيت، والتي تقع في ساحة الحرم المكي الشريف. ويبلغ ارتفاع برج الساعة 601 متر، وهو يُعد بذلك ثاني أطول برج في العالم بعد برج خليفة في دبي، ويمكن رؤية الساعة في أعلاه من جميع أحياء مكة المكرمة، وتعرف هذه الساعة الشهيرة باسم "ساعة مكة". وفي التالي سنقدم لكم حقائق ومعلومات عنها قد لا تعرفونها:

- يبلغ ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في الهلال 251 متراً، وهي مصممة على الطراز الإسلامي. وتُعد الساعة الواقعة أعلى البرج أطول ساعة في العالم، ويمكن قراءة الوقت منها من على بعد سبعة عشر كيلومتراً.

- تتكون الساعة من أربع واجهات بعرض وطول 43 متراً للواجهتين الأمامية والخلفية، وبطول 43 متراً، وعرض 39 متراً للواجهتين الجانبيتين، وتغطي الواجهات 98 مليون قطعة فسيفسائية زجاجية وملونة. تم تصنيعها على يد شركة ألمانية، وعلى أيدي مهندسين وصناع من ألمانيا وسويسرا والعديد من الدول الأوروبية الاخرى.

- تتزود الساعة بالطاقة الكهربائية من خلال لوحات شمسية، بالإضافة إلى الشبكة العامة للكهرباء في مكة المكرمة. تحمل هلالاً بطول 23 متراً، وبقطر 23 متراً أيضاً. كما يبلغ وزن الساعة بالكامل 36.000 طنٍ، ويبلغ حجمها ستة أضعاف حجم ساعة "بيغ بن" الشهيرة في لندن.

- يتوسط الساعة الشعار الوطني السعودي، وتحمل في أعلاها عبارة "الله أكبر"، ويبلغ طول حرف الألف في كلمة الله أعلى البرج إلى أكثر من 23 متراً، وتحمل الواجهات الجانبية في أعلاها عبارة "لا إله إلّا الله، محمد رسول الله".

- تمّ تصنيع عقارب الساعة وواجهاتها من مادة الكاربون فايبر المستخدمة في صناعة الطائرات الحديثة والتي تمتاز بقوتها التي تزيد على قوة الحديد بثلاثة أضعاف، ويبلغ طول عقرب الدقائق اثنين وعشرين متراً، وعقرب الساعات سبعة عشر متراً، ويزن كل منهما ستة أطنان.

- يُستخدم في إضاءة الساعة في الليل مليوني مصباح من نوع (LED). تحتوي الساعة على عشرين مانعة للصواعق، وثمانمئة ذراع لحمايتها من الصواعق. في المناسبات الدينية الخاصة، تضاء ست عشرة حزمة ضوئية من الساعة بقوة عشرة كيلوواط، وبطول عشرة كيلومترات نحو السماء.

- تحتوي الساعة في أعلاها على مكبرات صوتية تبث الأذان من الحرم المكي الشريف، كما تُضاء قمة الساعة باللونين الأخضر والأبيض أثناء الأذان، وذلك من طريق استخدام واحد وعشرين ألف مصباح. وتُضاء الساعة أثناء النهار باللون الأبيض، وتُضاء عقاربها باللون الأسود، بينما تُضاء ليلاً باللون الاخضر، وعقاربها باللون الأبيض.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.