لا الثلاثاء ولا الأربعاء... الخميس أول أيام عيد الفطر في هاتين الدولتين!

حسام محمد | 6 حزيران 2019 | 10:00

على الرغم من التطور الهائل الذي وصلت إليه البشرية، في دراسات علم الفلك، والفضاء أيضاً، إلّا أنّ مسلمي العالم لا يزالون في تخبط مستمر بما يتعلق برؤية الهلال وإثبات أول بداية شهر رمضان المبارك أو أول أيام عيد الفطر السعيد.

وقد وصلت حدود الاختلاف في إثبات أول أيام العيد هذا العام أنّ يكون في عدد من الدول العربية والإسلامية عيدين اثنين، أحدهما صادف يوم الثلاثاء في دول الخليج العربي وبلدان في الشرق الأوسط والآخر يوم الأربعاء كما في سوريا ولبنان والعراق اليمن.

من جهة أخرى اختارت دولتان اليوم الخميس بدايةً لشهر شوال الهجري، وكانتا من الدول التي سبق أن أعلنتا بداية شهر الصوم بعد يوم واحد من بدايته في العالم العربي، وبالتالي بات يوم أمس الأربعاء لديهما متمماً لشهر رمضان المبارك، وهما بنغلاديش و‏سلطنة بروناي.

وأكدت الدولتان عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال بعد التماسه عند غروب يوم الثلاثاء،ء مشيرة إلى أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر السعيد.

ومن الدول دعت إلى التماس هلال عيد الفطر مساء يوم الثلاثاء أيضاً هي الهند، وباكستان، وإيران، وسلطنة عمان، والمغرب إضافة إلى المرجعيات الإسلامية الشيعية في العراق ولبنان.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.