موضة 2019... جلسات تصوير في موقع كارثة تشيرنوبل!

جاد محيدلي | 15 حزيران 2019 | 12:00

انتهى مسلسل "صراع العروش" الذي احتل المراتب الأولى وحصد نسبة مشاهدة خيالية حول العالم، ولكن شبكة "أتش بي أو" كانت تعد لاستمرار استحواذها على اهتمام المشاهدين حتى بعد عرض الموسم الأخير من مسلسلها الأشهر، وذلك عبر عرض مسلسل "تشيرنوبل" الذي فاق كل التوقعات المسبقة له. فاحتل هذا المسلسل قبل أن ينتهي حتى عرض آخر حلقاته قائمة أعلى المسلسلات تقييماً على موقع "آي أم دي بي" بنسبة 9.6 من 10، ويأتي "صراع العروش" في المركز السادس، و"بركينغ باد" في المركز الخامس. وعلى عكس "صراع العروش" حافظ "تشرنوبل" على التقييمات المرتفعة التي وصلت إلى 9.9 في الحلقة الأخيرة، ليتشابه في هذا الأمر مع مسلسل "بركينغ باد" الذي حصل على التقييم ذاته بالضبط عن آخر حلقاته.

والمسلسل يتحدث عن كارثة تشيرنوبل النووية وهي الأشهر في التاريخ، حين انفجر المفاعل وتسبب في وفاة حوالي 40 شخصاً وإصابة 2000 آخرين، وقدرت الخسائر المادية بحوالي 3 مليارات دولار، وأعلنت مدينة بريبيات بشمال أوكرانيا منطقة محظورة بسبب التلوث الإشعاعي. ويتكون المسلسل من خمس حلقات، من كتابة كريج مازن، وإخراج جون رينك، وهو إنتاج مشترك بين شبكة "أتش بي أو" الأميركية وشبكة "سكاي" البريطانية. ويقدم المسلسل نقلاً للأحداث الاليمة التي وقعت في أوكرانيا السوفياتية صباح يوم 27 نيسان 1986، وقد راجع الكاتب العديد من المصادر المختلفة قبل أن يشرع في تأليف حلقاته، من تقارير حكومية وقصص شخصية ومجلات علمية وكتب تاريخية. ولتصوير المسلسل تم إعادة إنشاء مدينة بشكل مماثل لتشيرنوبل في ليتوانيا، مع الاحتفاظ بجو سوفياتي أصيل، وعثر المنتجون على مفاعل نووي متوقف عن العمل في فيزاجيناس ليستخدم في تصوير اللقطات الخارجية والداخلية، وهو من نفس نوع وتصميم مفاعل تشرنوبل، وصورت مشاهد عدة كذلك في أوكرانيا.

نجاح هذا المسلسل تخطى حدود الشاشة لا بل حدود الدول، حيث تحولت أنظار السياح الى منطقة تشرنوبل حيث وقعت الكارثة وهي منطقة لا تزال منكوبة حتى الآن. والسياحة في حالات الكوارث تحصل في كل بلد الا أن المنطقة تحولت الى جلسة تصوير يذهب اليها المشاهير والمؤثرون في مواقع التواصل الاجتماعي لالتقاط صور لا تليق بتاريخ المكان، مما دفع طاقم العمل الى الرد على هذه "الموضة"، معتبرين أنه من الجميل أن يظهر تأثير المسلسل على المجتمع، لكن يجب إحترام الأماكن التي حصلت فيها كوارث وإحترام الضحايا الذين سقطوا هناك.

وسنقدم لكم أبرز الصور التي التطقت في تشيرنوبل وتم نشرها في مواقع التواصل الإجتماعي:














إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.