جهاز إسرائيلي قادر على فكّ أقفال هواتف الآيفون والأندرويد!

حسام محمد | 18 حزيران 2019 | 21:00

كشفت تقارير عالمية أن شركة تكنولوجية إسرائيلية متخصصة في مساعدة وكالات إنفاذ القانون، وجدت طريقة يمكن عبرها فكّ قفل أي جهاز هاتف ذكي من "آيفون"، إضافة إلى عدد كبير من الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد".


وكانت شركة Cellebrite التي تتخذ من تاح تكفا، إحدى المدن الفلسطينية المحتلة، مقراً لها، قد ساعدت الـ FBI في فكّ قفل جهاز "آيفون" رفضت شركة "أبل" فكّ قفله للسلطات الأميركية عام 2016، لتطور بعدها تدريجياً جهازاً يمكنه فكّ قفل أي جهاز "آيفون" بحسب مزاعمها.

وبحسب التقارير، فإن الجهاز الجديد يحمل اسم جهاز استخراج الأدلة الجنائية العالمي (UFED)، وهو قادر على فكّ قفل أجهزة "أبل" التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS 7 — iOS 12.3، إضافة إلى بعض أجهزة الأندوريد من طراز "سامسونغ غالاكسي"، و"موتورولا" و"هواوي" و"إل جي" و"إكسيومي"، حيث يستطيع الوصول إلى بيانات التطبيقات ومحادثات الدردشة، ورسائل البريد الإلكتروني، إضافة إلى المحتوى المحذوف.

بدورهم، هاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشركة الإسرائيلية، مشيرين إلى أنّ جهازاً كهذا قد يستغل في أمور أخرى غير قانونية، في حين اعتبرها آخرون أنّها أداة لاختراق الحريات والخصوصية، وهو أمر لا يمكن وصفه بالجيد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.