دراسة ألمانية: قلب الإنسان يمتلك حاسة "الشّم"!

حسام محمد | 26 حزيران 2019 | 20:00

نشرت مواقع عالمية عديدة مختصة بآخر أخبار العلوم، خلاصة دراسة ألمانية تُعتبر نتائجها ثورة في علم جسم الإنسان، حيث كشفت الدراسة التي قام بها علماء ألمان عن أن القلب الذي يملكه الإنسان لديه القدرة على شمّ الروائح وتمييزها، الأمر الذي لم يسبق لأحد أن تحدّث عنه.

ووفقاً للعلماء، فإن الروائح المختلفة الناتجة عن العطور أو الطعام والمواد الأخرى التي يحملها الهواء تدخل إلى الأنف ثم ترتبط بالمستقبِلات الشميّة لدى القلب، والتي بدورها تقوم بنقل الإشارات الكيميائية إلى الدماغ.

وكان السائد سابقاً لدى العلماء أن المستقبِلات الشميّة تتواجد فقط في الأنسجة المخاطية، ولكن نتائج الدراسات الجديدة دحضت هذه النظرية.

وتشير الدراسة إلى أن الأنف يستطيع شمّ "جزء صغير" من الروائح، حيث إن الرئتين والمعدة والقلب قادرة على "شمّها" أيضاً. كما يمكن لهذه الأعضاء التعرّف إلى الطعام الذي يتناوله البشر.

وقام العلماء بوضع خلايا الدم بالقرب من إحدى المركبات الكيميائية تحمل رائحة، واتضح أن خلايا الدم بدأت بالانتقال إلى مكان تواجد الرائحة.

وقال العلماء: "لقد وجدنا أن خلايا الدم والقلب يشاركان في عملية إدراك الروائح. كما أن المعدة والرئتين أيضاً يمتلكان القدرة على شم الروائح، وربما الأعضاء الداخلية الأخرى في جسم الإنسان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.