مشاهير عرب اتهموا بالإساءة لأوطانهم

محمد أبوزهرة | 14 تموز 2019 | 20:00

المشاهير من نجوم الفن والرياضة هم القوة الناعمة لأي بلد، وهو ما يجعل تصرفاتهم تحسب عليهم إلى جانب أنهم قوة لا يستهان بها للترويج لبلادهم، إلا أن عدداً من المشاهير أثاروا أزمات لبلدانهم ونالوا هجوماً عنيفاً من الجماهير.

وانضم الفنان مارسيل خليفة إلى تلك القائمة، عندما أثار ضجة كبيرة بعدما رفض أداء النشيد الوطني اللبناني ضمن أمسيته الموسيقية في مهرجان بعلبك، فنال هجوماً عنيفاً من البعض الذين اعتبروا أن النشيد الوطني يعبر عن المعنى والفكرة السامية في تخليد حب الوطن وليست له علاقة بالانقسامات السياسية.

أحد أبرز نجوم أزمات الوطنية، كانت الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب، التي دخلت في عدة أزمات بتهمة الإساءة إلى مصر، أبرزها خلال الحفل الذي أحيته في البحرين، وذكرت بعض الكلمات التي اعتبرها البعض إساءة إلى مصر، حينما قالت "أنا أتكلم هنا براحتي.. لو اتكلمت في مصر يحبسوني".

وفي أثناء حفل آخر ، سخرت شيرين من طلب إحدى المعجبات تقديم أغنية "مشربتش من نيلها"، قائلة: "هيجيلك بلهارسيا"، ولم تكتف بذلك، ونصحت الحضور بشراء مياه معدنية، لتقرر نقابة المهن الموسيقية إيقافها وإحالتها للتحقيق، قبل أن تقدم بيان اعتذار في المناسبتين.

شنّت الفنانة المصرية منة شلبي هجوماً عنيفاً على المصريين خلال حوار أجرته العام 2010 مع قناة "فرانس 24" الفرنسية خلال وجودها في فرنسا لحضور فعاليات مهرجان كان، الذي ظهرت فيه منة شلبي في المقابلة ترتدي "مايوه"، ووصفت المصريين بأنهم يعانون من الكبت الجنسي وأن تفكيرهم منحصر في الجنس خلال اللقاء، ما أثار هجوم كثيرين ضدها، واتهموها بالإساءة إلى سمعة مصر.

الفنان المصري عمرو واكد ومواطنه الفنان خالد أبو النجا، من بين أبرز المتهمين بالإساءة إلى أوطانهم في ظل معارضتهم للنظام المصري الحالي. وأعلنت نقابة المهن التمثيلية المصرية فصلهما بعد حضور جلسة الكونغرس الأميركي والإدلاء بتصريحات رأتها مسيئة لمصر. وبررت نقابة المهن التمثيلية فصلهما ببيان يقول: "تعتبر نقابة المهن التمثيلية ما حدث من العضوين عمرو واكد وخالد أبو النجا خيانة عظمى للوطن وللشعب المصرى إذ توجها دون توكيل من الإرادة الشعبية لقوى خارجية واستقويا بهذه القوى على الإرادة الشعبية واستبقا قراراتها السيادية لتحريكها فى اتجاه مساند لأجندة المتآمرين على أمن واستقرار مصر".

وأعلنت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، إيقاف الفنان السعودي الكوميدي إبراهيم صالح في العام 2017 لاتهامه بالإساءة إلى نساء بلاده، كما أصدروا تعليمات تقضي بمنع بث أي مسلسل أو برنامج يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء السعودية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.