لماذا الببغاء هو الطائر الوحيد الذي يتكلم؟

علي حمدان | 26 تموز 2019 | 18:00

الطائر الوحيد الذي يتكلم هو الببغاء! لماذا؟ ليس لأنه دخل إلى المدرسة كما قال لي أحد أصدقائي، والذي طلب مني أيضاً اسم المدير الذي استقبل الببغاء في مدرسته! فالسبب يعود إلى وجود خصائص جينية لدى هذا الطائر مسؤولة عن تطور الدماغ، قريبة من تلك الموجودة لدى البشر. هذا ما قالته دراسة صادرة عن مجلة "science presse" الفرنسية في عام 2018، والتي وجدت تشابهاً بين مناطق جينوم المسؤولة عن الأداء الصحيح للجينات المسؤولة عن نمو الدماغ بين الببغاء والانسان.

إضافة الى وجود ذاكرة صوتية عند الببغاء تجعله يتميز عن باقي الطيور، فهذا الجزء من الدماغ هو المسؤول عن تخزين الكلام، ما يتيح لهذا الطائر تقليد الأصوات خلال وقت قصير بطريقة التصفير.

بخلاف هذه الدراسة هناك عدة أمور جعلت الببغاء يمتلك القدرة على تقليد الأصوات والكلمات، فهو يستطيع تحريك رقبته ولسانه: لا يمكن للحيوانات والطيور تحريك لسانها، لذا تلجأ لإخراج أصواتها من الحنجرة مباشرة دون تحريك ألسنتها، لكن الوضع عند الببغاء مختلف، فهو يستخدم لسانه للتحدث وتقليد الأصوات، كما أنه يقوم بتحريك رقبته باتجاه معين عندما يصدر صوتاً، ما يساعده على تركيب الأصوات بشكل صحيح.

الببغاء لا يتكلم: فعلياً طائر الببغاء لا يمتلك القدرة على الكلام انما يمتلك القدرة على تقليد الكلمات من خلال التصفير. وتختلف قدرة التقليد والحفظ من نوع إلى آخر، ويمكن لبعض الببغاوات تعلم وتقليد حوالي 800 كلمة بسيطة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.