ماذا يحصل إذا وضعنا البيضة في المايكرويف!

علي حمدان | 1 آب 2019 | 21:00

ماذا يحصل إذا وضعنا بيضة في المايكرويف؟ حسناً لا تجرب هذه المسألة، فأنا أيضاً لم أجربها، واكتفيت بمشاهدة فيديوات على يوتيوب كي أنقل لكم ماذا يمكن أن يحصل إذا قمنا بهذا العمل.

بعد مشاهدة أكثر من فيديو عن حالات قام بها العديد من المدونين على الموقع الشهير، تبين أن البيضة المسلوقة تنفجر بعد وضعها في المايكرويف بـ40 ثانية، كما أن قشرتها تبدأ بالتفكك عقب 30 ثانية من وضعها داخل الجهاز. لكن ما السبب الذي يؤدي إلى ذلك؟ ولماذا تنفجر داخل المايكرويف ولا تنفجر حينما نضعها في الماء لتسخينها رغم أن حرارة المياه أعلى من الحرارة داخل المايكرويف.

يعود السبب حسب تقرير نشره حساب موقع قناة العربية في عام 2017، الى أن صفار البيض أكثر تقبلاً لإشعاعات المايكرويف من الماء النقي، ولأن مكون البروتين في صفار البيض يحاصر جيوباً صغيرة من الماء داخل صفار البيض، وبالتالي تزداد درجة حرارة الجيوب بما يفوق درجة حرارة الغليان الاسمي لماء الصنبور العادي. وعندما يتم اختراق تلك الجيوب بالغة السخونة، أو إذا حاول أي شخص أن يقضم صفار البيض، تندفع كل جيوب الماء الذي يغلي أو تزيد درجة حرارته عن درجة الغليان في سلسلة من ردود الفعل العنيفة، التي تؤدي إلى ظاهرة تشبه الانفجار.

وبحسب الدراسات التي أجرتها "IFL Science"، تبيّن أنّ البيضة، في حال أُعيد تسخينها، قد تنفجر داخل المايكرويف، أو قد تنفجر بعد إخراجها ونخزها بأداة حادة بنسبة 30%. وتبيّن أنّ صفار البيض، في حالتي الإنفجار، كان أسخن من المياه المُحيطة بالبيضة، ما يؤكّد أنّ صفار البيض تفاعل مع إشعاعات المايكرويف، وبالتالي أدّى الى الإنفجار.

حادثة انفجار بيضة أدت الى جرح شخص في بريطانيا

عواقب وخيمة قد تنتج عن مسألة سلق البيض في المايكرويف، ففي كانون الثاني من هذا العام انفجرت بيضة بوجه المواطن "دم سول مورتون" في بريطانيا بعد أن وضع بيضتين في كوب به ماء وعند الانتهاء من سلق الماء، حاول سول إخراج البيضتين من الكوب فإنفجرت بيضة في وجهه وأدى ذلك الى نتائج وخيمة حيث سلخ جلده عند أنفه وخده اضافة الى تعرضه لحرق في عينه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.