تعرَّف إلى أخطر العناكب السامّة حول العالم!

حسام محمد | 31 تموز 2019 | 19:00

تتواجد بعض أنواع العناكب في كل مكان من بقاع الأرض، إذاً، لا بدّ من أنّك شاهدت بعضها عدة مرات، وقد تجدها أحياناً في منزلك، إلّا أننا اليوم سنتحدث عن أنواع أخرى، ذات قدرة على قتل الإنسان بلدغة واحدة شديدة السمّية، إذ سنعرفكم على أخطر أنواع العناكب حول العالم:

- العنكبوت البرازيلي:

يستطيع هذا العنكبوت الخطر أن يقتل الإنسان في فترة قصيرة جداً، في حال تعرّض الإنسان للدغة منه ولم يتمكن من تناول الترياق الخاص بسمه القاتل بشكل سريع. وينتشر هذا العنكبوت، الذي يخزّن كميات هائلة من السمّ شديد الخطورة، في أميركا الجنوبية وخاصة في البرازيل كما هو واضح من اسمه.

وهو كبير الحجم لونه بني، له بقعة سوداء على أسفل منطقة بطنه، يصل طول أرجله إلى ما بين 12 إلى 15 سم، والتي يرفع بعضها كاشفاً عن أنيابه الحمراء قبل انقضاضه على فريسته.

- عنكبوت الأرملة السوداء:

على الرغم من أنّ الأرملة السوداء صغيرة الحجم نسبياً، إلّا أنّها تعتبر من أشد أنواع العناكب سميّة حول العالم، الأمر الذي يجعلها بعيدة عن الحاجة إلى شبكة كبيرة من أجل اصطياد الفريسة، إذ تكفي لدغة منها إلى شلّ الفريسة بشكل كامل.

وتُعرف الأرملة السوداء على أنّها صغيرة بحجم الزرّ تقريباً، ذات لون أسود داكن، لها نقطة حمراء أسفل بطنها، وتنتشر في جميع أنحاء إفريقيا الجنوبية.

وللعلم، فهي لا تهاجم البشر إلّا إذا اضطرت، حيث تستطيع غرز أنيابها في جلد الإنسان وحقنه بالسم القاتل خاصة الإناث منها، حيث إنّ ذكور هذا النوع من العناكب أقل قوة وسميّة.

- العنكبوت الأوسترالي:

يوجد منه عدة أنواع بعضها خطر جداً على البشر، وهو ذات لون أسود أو بني، ذو جسم صلب، له في مؤخرة جسمه كتلة من الشعر تسمى "الدرع"، يفضّل الأماكن الرطبة، والأجواء الليلية، وهو قاتل غالباً في حال هاجم الإنسان، إذ لا بد من معالجة الإنسان المصاب بسم العنكبوت الأوسترالي في مدة قصيرة جداً.

- عنكبوت البابون الملك:

يُعتبر من أكثر أنواع العناكب خطورة وعدوانية تجاه الكائنات الحية الأخرى، وإن لم يكن قاتلاً بالنسبة إلى الإنسان، إذ يمتلك سماً يتسبب في آلام شديدة لدى الإنسان في حال إصابته بلدغة منه، إضافة إلى إصابته بنوع من الهلوسة، وقد يستمر الإنسان في هذه الحالة لعدة أيام، وإن تمت معالجته.

ويقوم هذا النوع بالهجوم على فريسته بشكل مفاجئ دون سابق إنذار، حيث يُعرف على أنّه أحد أكثر العناكب شراسة في التهام الفريسة، وهو كبير جداً إذ قد يصل طول ساقه إلى 20 سم، في حين أنّه يتغذى على السحالي والفئران والطيور الصغيرة.

- العنكبوت الأصفر الكيسي:

لونه أصفر، وهو صغير الحجم، وعلى الرغم من عدم قدرته على قتل الإنسان، إلا أنّه قد يعرّض الإنسان لآلام شديدة، إضافة إلى تدمير منطقة اللدغة، لأنّ سمّه يحتوي على مواد مخرّبة للجلد والخلايا.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.