أهم ما قدمت الحضارة الفرعونية للبشرية!

علي حمدان | 5 آب 2019 | 17:00

تعتبر الحضارة الفرعونية واحدة من أقدم الحضرات عبر التاريخ، فالفراعنة سكنوا الأراضي المصرية قبل 3000 سنة قبل الميلاد. وتشتهر حقبتهم بالتطور الكبير على الصعيد المعماري والطبي وغيرها، وسنعرض لكم من خلال هذا المقال أهم الاختراعات التي قدمها الفراعنة للعالم منذ ذلك الوقت لغاية وقتنا هذا.

الساعة والتقويم

يعتبر الفراعنة أول من استخدم الساعة والتقويم، فقد استخدموا المسلات كساعات شمسية، كما كانوا أول من ابتكروا أول ساعة محمولة وهي ساعة ظل خفيفة الوزن. كما قسموا سنتهم الى ثلاثة أجزاء، بحسب مواسم الزراعة عندهم، الموسم الأول هو موسم الزرع، ثم موسم المحاصيل، ويليه موسم الحصاد.

النبيذ

قد يفاجأ البعض عند معرفة أن الفراعنة هم أول من شربوا النبيذ عبر التاريخ، وظهر ذلك من خلال منحوتات فرعونية تظهر الطريقة التي كانوا ييتبعونها للحصول على هذا المشروب، وهي طريقة مشابهة لما نقوم به في الوقت الراهن.

التحنيط

كان هناك اعتقاد شائع لدى الفراعنة بأن الروح تعود للجسد بعد الموت، لذا كانوا يهتمون بالتحنيط بهدف الحفاظ على الجثث من التحلل بعد الموت.

ورق الكتابة

استخدم الفراعنة ورق البردى للكتابة عليها، بدلاً عن استخدام الجلود والفخار والنسيج، وكانت نبتة البردى تنمو بكثرة في شمال مصر.

الأهرامات

قد تكون الأهرامات الدليل الأفضل على تطور الحضارة الفرعونية في فن العمارة والرياضيات، فهذه الآثار تعتبر من أكثر الاختراعات التي أدهشت العالم في طريقة بنائها وهندستها المعمرية التي لا يوجد لها مثيل.



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.