تجنّباً لعضّاتها... احذر هذه التصرفات مع الكلاب!

حسام محمد | 6 آب 2019 | 18:00

على الرغم من أنّ الكلاب أليفة، محبوبة، إلّا أنّها قد تتحول إلى كائنات خطيرة في حال أسأت التعامل معها، خاصة إذا كانت لا تعرفك، كأن تلتقيها عن طريق الصدفة مثلاً في مكان ما، وتحاول مداعبتها بطريقة خاطئة، الأمر الذي قد يشعرها بالخطر، ما يدفعها إلى عضك.

أبسط الأمور!

وبحسب تقرير نقلته "سكاي نيوز" عن خبراء تايلنديين، فإن أخطر ما يمكن أن تقوم به مع الكلاب هو مدّ يدك إليها حتى تشمّها، الأمر الذي عرّض كثيرين خاصة من الأطفال إلى عضات الكلاب، لِما تشعر به من خطر عند اقترابك منها، ومدّ يدك إليها بهذه الطريقة. أما الأخطر بحسب التقرير، فهو وضع يدك أو وجهك أمام وجهها مباشرة، الأمر الذي يدقّ ناقوس الخطر لديها، ما يدفعها إلى مهاجمتك.


قاعدة (80 – 20)!

بحسب راسل دي راسل أهم المدربين في أكاديمية "كانين بوينت" التايلندية، فإن أفضل الطرق للتعامل مع كلب لا تعرفه، هي تلك المعتمدة على ما أسماه بقاعدة (80 – 20)، والتي تعني أن تقترب باتجاه الكلب بنسبة 80%، بينما تترك له الخيار في ما يخصّ اقترابه منك بنسبة 20%، فإذا لم يفعل، وجب عليك أن تفهم رسالته التي تعني "دعني وشأني".

المظهر!

يؤكد التقرير على أهمية ألا يخدعك مظهر الكلب الجميل، إذ إن مظهره لا يعني أنّه أكثر هدوءاً أو أقل خطورة، كما وجب عليك ألا تنخدع بلطفه مع أصحابه، الأمر الذي لا يفترض أن يكون لطيفاً معك.

نصائح أخرى!

بحسب راسل، يُنصح بتجنب مداعبة الكلاب أثناء نومها أو راحتها، وكذلك عدم وضع اليد في الوعاء الذي تأكل منه، لأن ذلك يزعجها كثيراً ويحرّك لديها غرائز العنف ويدفعها إلى عضّ أقرب شخص منها.

كما يحذر الخبراء من محاولة الفصل بين الكلاب المتعاركة، حتى لو كان بينها كلبك، لأنها ستوجّه عضّتها للشيء الذي يمنعها من الوصول إلى الكلب الآخر، وهذا الشيء هو يدك.

راقبوا أطفالكم!

ينصح راسل أيضاً بعدم ترك الأطفال يلعبون مع الكلاب دون إشراف الكبار، فقد يرتكب الطفل سلوكاً يغضب الحيوان دون أن يدرك ذلك، ما يجعله عرضة للعقاب.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.