دول عربية تستقبل عيد الأضحى يوم الاثنين 12 آب!

حسام محمد | 7 آب 2019 | 17:00

كشفت وسائل الإعلام العربية عن أنّ دولة ثالثة انضمت مؤخراً إلى الدول العربية التي انفردت باستقبالها عيد الأضحى المبارك يوم الاثنين المقبل الموافق 12 آب، بدلاً من الأحد 11 آب كما هو الحال بالنسبة لمعظم الدول العربية والإسلامية.

وأعلنت اللجنة المركزية لمراقبة الأهلّة في موريتانيا عن أن الاثنين المقبل هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، بعد أن كانت كل من دولتي عُمان والمغرب قد أعلنتا عن الأمر ذاته، بأن يوم الإثنين هو الـ 10 من ذي الحجة.

وأوضحت اللجنة في بيان بثته الإذاعة الموريتانية أن يوم السبت الماضي الموافق الثالث من آب هو غرة شهر ذي الحجة للسنة الهجرية 1440 بناء على كمال ذي القعدة ثلاثين يوماً.

وكانت كل من السعودية، والإمارات، ومصر، والجزائر، وتونس، والأردن، وليبيا، والبحرين، واليمن، وسوريا، والسودان، وفلسطين، والكويت، والصومال، وجزر القمر، وجيبوتي، ولبنان، والعراق قد أعلنوا، عن أنّ العيد سيكون في يوم الأحد المقبل 11 آب، علماً أنّ عيد الأضحى مرتبط بمناسك الحج، ما يستدعي أن يكون العيد موحداً في كافة الدول الإسلامية، إلّا أنّ موريتانيا وعمان والمغرب كان لها قرار آخر.

ويشار إلى أنّ عدداً من مراكز البحوث العربية والتي منها الجمعية الفلكية السورية ومعمل أبحاث الشمس في مصر، كانت قد أكّدت أن عيد الأضحى سيكون يوم الأحد المقبل فلكياً، وهو الأمر الذي تطابق مع العدد الأكبر من الدول العربية والإسلامية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.