أخطاء يرتكبها معظم مربي القطط حول العالم!

حسام محمد | 13 آب 2019 | 10:00

تشبه تربية القطط إلى حد كبير تربية الأطفال الصغار، بل يمكن اعتبارها أصعب في بعض الأحيان لصعوبة فهم تعابير القطط، في حال أرادوا منك شيئاً معيناً، بينما يقع مربو القطط حول العالم في أخطاء عدة جمعها موقع "Brightside" الإلكتروني في ما يأتي:

1- حجم وعاء الطعام!

يجب أن يكون وعاء الطعام المخصص للقط بحجم وشكل مناسبين، لكيلا تلمس شعيرات القطة جدرانه، كما لا يجب أن يكون عميقاً بشكل كبير، لأنّ ذلك سيرهق القطط في الوصول إلى طعامها.

2- وضع وعاء الطعام بجوار وعاء الماء مباشرة!

تفضل القطط المياه العذبة النظيفة، الأمر الذي يتطلب منك أن تبعد وعاء الماء عن وعاء الطعام بشكل كاف، كي تبقى المياه نظيفة بالقدر المناسب ويتقبلها القط عندما يحاول الشرب منها.

3- ترك القطط تنام على أشياء ساخنة!

إذا أصيب القط بالبرد، فإنه عادة ما يبحث عن أماكن مرتفعة الحرارة في المنزل، الأمر الذي قد يعرضه للخطر في حال استمر بذلك لفترة طويلة، خاصة إذا كان شعره قصيراً أو كان بلا شعر.

4- تربية القطط غير معروفة المنشأ!

لا تتبى قطاً لا تعرف ما هو منشؤه، إلا إذا كنت على ثقة بالشخص الذي أوصله إليك، لأنّه قد يحمل أمراضاً كثيرة منها وراثية، خاصة إذا كان القط هجيناً، ذا أصول تعود إلى نوعين مختلفين من القطط.

5- حلاقة فرو القط!

لا تقم بقص فرو القط إلا إذا دعت الحاجة إلى ذلك لأنّ الأمر مرهق جداً بالنسبة إليه، حيث إنّه لن يستطيع التعرض للشمس بشكل كافٍ، عدا عن أنّه لن يستطيع تحمل البرد في حال وصل إلى درجة حرارة منخفضة جداً

6- تجاهل الشخير الليلي

معظم مربي القطط يتجاهلون شخيرهم الليلي والذي في حال كان مستمراً فإنّه يشير إلى أن الحيوان يعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي.

7- ترك النوافذ العمودية مفتوحة

لا شك في أنّ التهوية أمر ضروري لجميع الكائنات الحية، ولكن احرص على أن لا تترك النافذة العامودية مفتوحة في حال خرجت من المنزل، لأنّه قد لا يتمكن من العودة في حال جرّب الخروج منها.

8- قلع الأظافر!

تحظر بلدان كثيرة قلع أظافر القط أو قصها، لما يتسبب ذلك بآلام له فيما بعد، قد تعيق مشيه أو قفزه وحركته بشكل عام.

9- تخزين الطعام في عبوات لم تخصص لذلك

تأتي أطعمة القطط في عبوات مخصصة تمنع الطعام من الجفاف وتحافظ على فوائده، لذا لا تجرب نقل الطعام من عبواته الأساسية إلى عبوات أخرى.

10- تربية حيوانات أخرى مع القط!

تشير الدراسات إلى أنّ القطط لا يمكن أن تكون صديقة لغيرها من الحيوانات، حيث من الممكن أن تصطاد الطيور أو الحيوانات الصغيرة الأخرى في لحظة ما، مهما كانت صديقة لها في البداية.

11- لكل قط مستلزماته!

إذا كنت تملك أكثر من قط، حاول أن تجعل لكل منها أدواته الخاصة، لأنّ اجتماعها على أدوات واحدة، قد يجعلها تتشاجر بشكل دائم، إلى أن يقوم أحدها أو بعضها بالسيطرة على البعض الآخر.

12- تربية القط مع كلب من نوع شرس!

لم يستطع العلم حتى اليوم تفسير العلاقة بين القط والكلب، إذ من النادر أن يتفق كل منهما مع الآخر خاصة إذا كان الكلب من الأنواع الشرسة، لذا تجنب بناء علاقة بينهما في منزلك.

13- معاقبة القط إذا تبول أو تبرز في غير المكان المخصص!

قد يفعل القط أموراً كهذه في حين يعني هذا الأمر أنّه غاضب منك لسبب ما، حاول أن تفهم المشكلة وتعالجها دون اللجوء إلى أساليب العقاب.

14- إغلاق الأبواب الداخلية

القطط تحب الحرية وتحتاج إلى مساحة مفتوحة قدر الإمكان. تشعر هذه الحيوانات بسعادة أكبر عندما تكون جميع الأبواب الداخلية مفتوحة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.