3 نصائح لحماية هاتفك الأندرويد من المتسلّلين

أشرف سلام | 16 آب 2019 | 14:16

اعتاد غالبية مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد على وجه الخصوص استخدام التطبيقات المختلفة دون تأمين هواتفهم ومعلوماتهم الخاصة. يعتقد البعض أن الأمان في الهواتف يقتصر على الحماية عن طريق كلمة السر أو البصمة وغيرها من نظم قفل الهاتف التي لا تمثل شيئاً بخصوص حماية البيانات.

وفي ظل الثورة التكنولوجية الحالية، يجب الحذر واتباع أقصى درجات حماية الخصوصية والمعلومات.

وهناك 3 نصائح مهمة وضروية لحماية الخصوصية:

مصدر التطبيقات

يجب الحذر عند تثبيت التطبيق على هاتفك، والتأكد من مصدره، والشركة المنتجة له، فهناك تطبيقات كثيرة تقدم خدمات للمستخدمين ولكنها في حقيقة الأمر تتخفى بغرض التجسس على معلومات المستخدمين.

على سبيل المثال بعض التطبيقات الدينية تطلب استخدام كاميرا هاتفك دون الحاجة لذلك في الخدمات التي يقدمها التطبيق، وبذلك يستطيع مطورو التطبيق فتح الكاميرا الخاصة بهاتفك في أي وقت ومشاهدة ما يحدث حولك.

هناك تطبيقات وألعاب تطلب السماح باستخدام الميكروفون، دون الحاجة أيضاً لذلك، ويستطيع مطورو التطبيق سماع ما يحدث حول الهاتف في أي وقت.

لذلك يجب الحيطة في استخدام التطبيقات، وتحديد الخواص التي يستطيع التطبيق أن يستخدمها في هاتفك من خلال، خاصية permissions في إعدادات الهاتف والتي تمكنك من تحديد الخواص التي يستطيع البرنامج أن يستخدمها، سواء الكاميرا أو الميكروفون أو خاصية تحديد الموقع وغيرها.

تأمين الهاتف ضد السرقة

الكثير من الهواتف الموجودة حالياً تمكنك من حماية هاتفك بعد السرقة، وتستطيع من خلال هذه الميزة تحديد موقع هاتفك والتحكم في بياناتك الموجودة على الهاتف، ومسحها، وغلق الهاتف نهائياً، إذا لم تتمكن من تحديد موقعه، بشكل صحيح.

هذه الميزة لا تؤمن هاتفك ضد السرقة، لكنها تحمي بياناتك، وتساعدك على تحديد موقع الهاتف وربما العثور عليه. وإذا لم يحتوِ هاتفك على هذه الميزة يوفر لك عديد من برامج الحماية هذه الخاصية بصورة مؤمنة.

برامج الحماية

ثبّت برنامج حماية موثوق، لحماية الهاتف من الاختراق والفيروسات، وعليك أن تجري عملية بحث عن الفيروسات، من حين إلى آخر. ولكن يجب معرفة أن برامج الحماية من التجسس والفيروسات لا توفر لك حماية نهائية، بل يجب الحيطة عند فتح الروابط والرسائل التي تصلك من أشخاص مجهولين.

فأنت من تساعد المخترقين على نجاح عملية اختراق هاتفك، وعليك تأمين حساب غوغل الخاص بالهاتف بكلمة سر قوية، تحتوي على حروف ورموز وأرقام.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.