قصة أول عملية تسوّق حصلت عبر الإنترنت!

جاد محيدلي | 22 آب 2019 | 12:00

يعتبر التسوق عبر الإنترنت من أسهل وأكثر أنواع التسوق انتشاراً في العالم، ويزداد هذا المجال توسعاً بسبب انشغال الجميع بالعمل والدراسة والعائلة، فبكبسة زر يأتي كل ما نريده إلينا. لكن هل سألتم أنفسكم يوماً كيف بدأ التسوق عبر الإنترنت أو ما كانت أول عملية تسوق؟ في عام 1984 قامت جدّة بريطانية اسمها جين سنوبول باستخدام فيديو فيديكس وهو عبارة عن تلفزيون متصل بخطوط الهاتف، لطلب مستلزمات منزلية من البقالة، وبالفعل تم تسليمها ما طلبته ودفعت لهم باليد، إلا أن هذه القصة ليست أول عملية. فلم تحدث أول معاملة للتجارة الإلكترونية الحقيقية حتى عام 1994 وذلك مع ظهور الإنترنت، ففي 11 آب 1994 باع دان كون الذي امتلك موقعاً الكترونياً باسم NetMarket، قرصاً مدمجاً من ألبوم ستينغ Ten Summoner Tales لصديق له في ولاية فيلادلفيا، واستخدم بطاقته الائتمانيّة لإنفاق 12.48 دولاراً بالإضافة إلى تكاليف الشحن في معاملة جرت عن طريق التشفير لأول مرة على الإطلاق.

وفي التفاصيل، تم اختراع التسوّق عبر الإنترنت عام 1979 من قبل مايكل الدريتش في المملكة المتحدة، الذي قام بتوصيل جهاز تلفزيون محلي معدل عبر خط هاتف بجهاز كمبيوتر يعمل بمعالجة عدّة مستخدمين في الوقت الفعلي، وتمّ تسويق النظام بداية من عام 1980 وعرضت بشكل أساسي أنظمة الأعمال التجارية التي جرى بيعها في المملكة المتحدة وأيرلندا وإسبانيا. كانت Book Stacks Unlimited واحدة من أوائل تجارب التسوّق للمستهلكين، وهي مكتبة على الإنترنت أنشأها شارلز ستاك في عام 1992، كما بدأ متجره بالطلب الهاتفي قبل عامين من تأسيس Amazon بواسطة Jeff Bezos. وفي عام 1994 انتقلت Book Stacks Unlimited إلى الإنترنت كـBooks.com واستحوذت عليها Barnes & Noble في النهاية.

لكن وبحسب موقع Shopify التابع لشركة برمجيات للتجارة الإلكترونية، فإن أول معاملة عبر الإنترنت كانت عملية بيع الماريجوانا من قبل طلاب جامعة ستانفورد لطلاب معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عبر حساب أربانيت في مختبر الذّكاء الاصطناعي في عام 1972، ولكن لم يكن هذا التبادل قانونياً، ولم يتم تحويل الأموال عبر الإنترنت، ولكنه يمثل الصفقة الأولى التي جرى تسهيلها بواسطة الإنترنت. كما يقال إن أول معاملة للتسوق عبر الإنترنت حدثت بعد 22 عاماً تحت عنوان الإنترنت مفتوح، حيث صدر في 12 آب 1994 عدد نيويورك تايمز الذي يعرض بيع بين صديقين قرصاً مضغوطاً من Sting، وقالت التايمز: "احتفل فريق من رواد الأعمال الشباب في مجال الإنترنت بأول صفقة بيع بالتجزئة على الإنترنت باستخدام نسخة متاحة بسهولة من برنامج تشفير البيانات القوي المصمّم لضمان الخصوصية".

شهدت أواخر التسعينيات أيضاً خيارات جديدة على صعيد منصات التجارة الإلكترونية للتجار، حيث جرى إطلاق أول منتج للتجارة الإلكترونية يستند إلى كتالوج Miva في عام 1997، وحقّق انتشاراً واسعاً في أواخر التسعينيات. وفي عام 2005 أعلنت Amazon عن إنشاء Amazon Prime، وهي عضويّة تقدّم شحناً مجانياً لمدّة يومين داخل الولايات المتحدة على جميع المشتريات المؤهلة مقابل رسم سنوي ثابت، ما يعكس أهمية وضرورة التجارة والتسوق عبر الإنترنت في عصرنا الحالي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.