قنبلة إلكترونية تقضي على حاسوبك بكبسة زرّ واحدة

حسام محمد | 24 آب 2019 | 16:00

كشفت وكالة سبوتنيك الروسية عمّا أسمته بالقنبلة الإلكترونية، والتي هي عبارة عن برمجية تم التوصل إليها أخيراً، يمكنها تدمير أي حاسوب خلال دقائق بكبسة زر واحدة.

وبيّنت الوكالة التي نقلت تقريرها عن موقع روسي آخر متخصص بالتكنولوجيا، أنّ البرمجية عبارة عن تطوير لقنابل "ZIP"، التي عُرفت منذ وقت بعيد، مشيرة إلى أنّ مبرمجاً يدعى ديفيد فيفيلد، تمكّن من جعلها أضخم وأخطر بكثير.

وبحسب التقرير، فإن فيفيلد توصل إلى آلية يمكنه من خلالها ضغط الملفات إلى أحجام صغيرة جداً، حيث أصبح بإمكانه تقليص حجم الملفات بمقدار 28 مليون مرة من الحجم الأساسي.

وتعتمد الآلية على ضغط الملفات وتفكيكها على مرات عدة، حيث يزداد حجم الملفات المضغوطة عند الفكّ بشكل تلقائي مرة تلو المرة.

وابتكر ديفيد عدة أنواع من هذه القنبلة، أقواها يزداد حجمها عند فك ضغطها من 46 ميغابايت إلى 4.5 بيتا بايت (1000 تيرابايت)، الأمر الذي سيؤدي إلى ملء القرص الصلب بشكل كامل وبالتالي سيؤدي إلى توقفه عن العمل نهائياً.

وتقوم تلك الدراسات عادة من أجل الاستفادة من إيجابياتها، حيث من الممكن أن تخزّن كميات هائلة من المعلومات بحجم صغير جداً، بينما تصبح تلك الاختراعات خطرة في حال تم تسريبها إلى أيادي العامة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.