افتتاح أكبر مسجد في أوروبا... تعرف إليه!

حسام محمد | 25 آب 2019 | 10:00

ضجّت وسائل الإعلام في الساعات الأخيرة بالحديث عمّا اعتبرته أكبر مسجد في أوروبا، والذي افتتحته الشيشان يوم الجمعة الماضي في مدينة "شالي" شرقي العاصمة الشيشانية "غروزني".

بحسب وسائل إعلام عالمية تناولت الخبر ،فإن الافتتاح جرى في حضور الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي "يوسف بن أحمد العثيمين"، ورئيس جمهورية الشيشان "رمضان قديروف"، إضافة إلى وفود من معظم الدول الإسلامية.

تحفة معمارية!

يعتبر المسجد الذي سمّي بـ "فخر المسلمين" تحفة معمارية ليس لها مثيل في عالم العمارة الإسلامية الحديثة، حيث تم تشييده على طراز البوابات الأربعة المتناظرة، في حين صمّم مشروعه مهندس معماري أوزبكي يدعى "عبد القهار تردايف".

بالأرقام!

بحسب التقارير فإنّ مساحة المسجد الشاغرة تبلغ 9700 متراً مربعاً، في حين تصل قدرته الاستيعابية إلى نحو 20 ألف مصلٍ في داخله، و100 ألف آخرون في محيطه، بينما يتألف في الداخل من طابقين وقبو.

يتخذ المسجد الأكبر على مستوى أوروبا، شكلا مربعا يصل طول الضلع فيه إلى 65 مترا، بينما يبلغ طول أسسه الخراسانية 100 متر.

كما تنتصب في كل زاوية من زوايا المسجد الأربعة، مئذنة مستقلة يبلغ ارتفاعها الإجمالي 63 مترا، بينما يضم حرم المسجد 8 أقواس داعمة للقباب متقاطعة فيما بينها، ما يمنح إطلالته رونقاً وسحراً معمارياً لافتاً.

أمّا حجر الأساس فقد وضع في 2 كانون الأول عام 2012، في مناسبة حضرها رئيس مجلس العلماء في الشيشان الشيخ خوج أحمد قديروف. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.