في يوم المرأة الإماراتية... حقائق ومعلومات عنها!

جاد محيدلي | 28 آب 2019 | 15:42

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 آب من كل عام، بـ"يوم المرأة الإماراتية"، إيماناً بدور المرأة في المجتمع الإماراتي، إن كان من ناحية الأسرة وتنشئة الأطفال على التربية السليمة، أو من ناحية إثبات كيانها ونجاحها في المجتمع من خلال عملها بمختلف المجالات. وفي هذا الإطار، تعتبر الإمارات من أبرز الدول التي تحترم حقوق المرأة، حيث لم تعمل الدولة على تطوير نفسها فقط من الناحية الاقتصادية والسياحية والتكنولوجية بل أصدرت عدة قرارات تصب في مصلحة المرأة وتعزز دورها. فأقر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بتخصيص 50% من مقاعد المجلس الوطني للمرأة، ما يعتبر قفزة نوعية نحو تمكين المرأة ومشاركتها في رسم مستقبل الوطن. وعلى مدى السنوات الماضية، نجحت المرأة الإماراتية في تأكيد دورها الريادي والمؤثر في القطاعات الحيوية في الدولة وخاصة في المشاركة السياسية والعمل البرلماني وهو ما تجلى بتعيين أول إمرأة في منصب رئيس المجلس، والذي تحقق في زمن قياسي. كما يضم مجلس الوزراء بالإمارات 32 وزيراً بينهم 9 نساء بنسبة 27% من مجموع الوزراء، وتقلدت شما بنت سهيل بن فارس المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب في 2016، لتصبح وهي في عمر 22 عاماً، أصغر وزيرة في العالم.

في عام 2015، اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، في جميع ميادين العمل، كما تعترف دولة الإمارات بأعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر والعمل المنزلي للمرأة وتقدره من خلال توفير الخدمات العامة والبنية التحتية، ووفقاً للقانون الاتحادي رقم 2 لسنة 2001 في شأن الضمان الاجتماعي، تستحق الفئات التالية المساعدة الشهرية، مثل الأرملة والمهجورة والمواطنات المتزوجات من الأجانب الذين لا يستطيعون كسب لقمة العيش لأسباب خارجة عن إرادتهم. كما نصت الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2015-2021 على توفير خدمات ورعاية صحية للمرأة، وفي عام 1973، انطلق العمل النسائي، حيث تأسست "جمعية نهضة المرأة الظبيانية"، لتكون أول تجمع نسائي في الإمارات. وتحتل المرأة ميادين مختلفة للعمل، ووفقاً لتقرير نشرته وكالة أنباء الإمارات في 2015، هناك 21,000 امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات. 

أصبحت المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءاً لا يتجزأ في تحقيق استراتيجيات بناء الدولة وتحقيق رؤيتها بأن تكون من أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بحلول عام 2021. وتشكل سيدات أعمال الإمارات نحو 21% من إجمالي سيدات الأعمال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وتعد النسبة الأعلى على مستوى دول المجلس. وهناك 12 ألف سيدة أعمال إماراتية بمعدل 45 مليار درهم حجم استثماراتهن. يذكر أن القانون يمنح المرأة حق شراء 10 سنوات خدمة اعتبارية تستطيع من خلالها المرأة زيادة نسبة معاشها عند التقاعد بنسبة 20% وهو تقدير من القانون لدور المرأة على المستوى الاجتماعي. أخيراً، وصلت المرأة الإماراتية حتى إلى قطاع الفضاء، الذي تمثل نسبة الإناث فيه أكثر من 45% من إجمالي القوى العاملة، ما يؤكد الحرص على دعم مسيرة التطور المهني والعلمي للمرأة المواطنة وتمكينها.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.