كيف يزور الأشخاص حول العالم موتاهم؟

سناء منصور | 31 آب 2019 | 16:00

أفضل طريقة لزيارة الموتى هي زيارة القبر وغسله ووضع الزهور والمغادرة. لكن بالنسبة لبعض الحضارات، الأمر مختلف، في التالي نقدّم لكم 3 من أغرب الطرق لزيارة الموتى. 


Famadihana

واحدة من الاحتفالات الأكثر غرابة في العالم. Famadihana هو وقت من السنة عندما يقوم الناس الملغاشيين بإزالة الجثث أو حتى العظام من قبورها ورشّها بالعطور أو وضعها في النبيذ، قبل لفّها بالحرير وحملها حول القبر بالموسيقى والأغاني. يأتي هذا التقليد الفريد من الاعتقاد بأنه حتى يتم تحلل الجسم بالكامل، يمكن لأرواح الموتى أن تأتي وتذهب بين عالمهم وعالمنا. على هذا النحو، يتم تنفيذ الطقوس كل سبع سنوات. في حين أن التقليد قد انخفض في السنوات الأخيرة، فإن الاحتفال هو واحد من المناسبات القليلة التي تجتمع فيها أسر بأكملها في هذه المنطقة.

شهر الشبح الجائع

يتم الاحتفال بمهرجان Hungry Ghost في الليلة الخامسة عشرة من الشهر القمري السابع ("شهر الشبح") في التقويم الصيني، حيث يُعتقد أن الأرواح والأشباح تغادر العالم الآخر وتتجول في العالم الحي. على هذا النحو، هذا هو الوقت المناسب لتخفيف معاناة الموتى. تستمر الاحتفالات الشهر بأكمله، على الرغم من أن اليوم الخامس عشر يحظى باهتمام خاص ويتم تقديم الأضاحي فيه. كما يضع العديد من الأشخاص مقعدًا إضافيًا إلى طاولة العشاء للشخص الميت. في نهاية المهرجان، يضيء الناس فوانيس مائية على شكل زهرة ويضعونها على بحيرات أو أنهار ليعيدوا الأرواح إلى العوالم السفلية.

Gaijatra

في نيبال، Gaijatra (أو Gai Jatra)، هو احتفال يستمر لمدة ثمانية أيام في آب/أغسطس وأيلول/سبتمبر. يُطلق عليه أيضًا اسم مهرجان الأبقار، وهي مناسبة لإحياء ذكرى وفاة الأشخاص خلال العام السابق. يتضمن المهرجان مسيرة من الأبقار في وسط المدينة، يقودها أفراد الأسرة الذين فقدوا أحد أفراد أسرتهم في العام السابق. الأبقار لها مكانة مقدسة في الهندوسية، وبالتالي يعتقد أنها تساعد في توجيه المتوفى إلى الحياة الآخرة. المهرجان هو احتفال يهدف إلى مساعدة الناس على تقبّل الموت وتخفيف الحزن على رحيل أحبائهم.


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.