هذه هي مصادر الأموال الطائلة التي يجنيها فيسبوك!

علي حمدان | 31 آب 2019 | 10:00

تفاجأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي بقرار موقع "فيسبوك" الذي قام بحذف عبارة "التسجيل المجاني" عند الدخول الى الموقع، واستبدالها بعبارة أخرى، الأمر الذي زاد من تساؤلات المستخدمين حول ما إذا كان الموقع الأزرق ينوي تقاضي بدلٍ مالي مقابل التسجيل به. فهو استبدل عبارته القديمة "مجاني وسيبقى كذلك دائماً" بعبارة أخرى وهي "إنه سريع وسهل". لكن، وبعد هذه الخطوة، هل من الممكن أن يفرض فيسبوك رسوماً مالية على مستخدميه؟ إليكم التحليل المنطقي لهذا التساؤل.

الإجابة هي لا، ففيسبوك ليس بحاجة إلى أخذ أموال من مستخدميه، فالموقع يجني المليارات من الأرباح سنوياً حيث بلغت أرباحه 40 مليار دولار في عام 2018،  ومن المرشح أنها زادت في هذا العام، من خلال الاعلانات التي تظهر على صفحات الموقع، حيث تمثل أكثر من 90% من عائداته، في الوقت الذي بلغ فيه عدد مستخدميه 2.4 مليارين خلال الربع الأول من 2019، وإذا أصبح الدخول الى الموقع مقابل بدل مالي فإنه من المنتظر أن ينخفض هذا العدد وبالتالي خسارة فيسبوك لجزء من أرباحه. باقي عائدات فيسبوك تأتي من مداخيل الألعاب المتواجدة على صفحاتهم إلى جانب نظارات "أوكولوس ريفت" التي يملكها الموقع .

يذكر أن هناك تقارير عالمية ظهرت مؤخراً تقول إن فيسبوك يسمح للعديد من الشركات حول العالم بالوصول إلى رسائل مستخدميه مقابل بدل مالي.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.