في يوم ميلاده... حقائق ومعلومات عن الأمير محمد بن سلمان

جاد محيدلي | 31 آب 2019 | 18:00

يصادف اليوم 31 آب عيد ميلاد الأمير محمد نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي يعتبر من أكثر الشخصيات السياسية إثارة للجدل وأصغر ولي عهد في تاريخ المملكة، ويشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء فضلاً عن كونه وزيراً للدفاع. وانتشر صباح اليوم بموقع تويتر هاشتاغ #محمد_بن_سلمان_34_سنة الذي احتل المرتبة الأولى في قائمة المواضيع الأكثر تداولاً، ولقي تفاعلاً واسعاً. وفي هذه المناسبة، نقدّم لكم حقائق ومعلومات عن بن سلمان قد لا يعرفها كثيرون.

نشأته

ولد في عام 1985 بمدينة الرياض السعودية، وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبدالعزيز ووالدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي. تلقى تعليمه العام في مدارس العاصمة، الرياض، وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة. حصل على بكالوريوس القانون من جامعة الملك سعود، كما حاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية. أسس عدة شركات تجارية بعد تخرجه وحصل على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

حياته الشخصية

هو متزوج من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، وله منها أربعة أولاد هم: سلمان، ومشهور، وفهدة، ونورة. لا تظهر الأميرة سارة في أية صور أو فيديوات، وكما قال ولي العهد، فإن ذلك "بناء على رغبتها الشخصية". من أبرز هواياته الصيد، كما أنه حاصل على شهادة اتحاد مدربي الغطس المحترفين الدولية. أما من ناحية طباعه، فمن المعروف أن الأمير "مدمن عمل"، ويقضي 18 ساعة من اليوم في مكتبه، بحسب صحيفة "الغارديان".

قصة وصوله إلى العرش

عُيّن في 2007 مستشاراً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي، ثم أصبح مستشاراً خاصاً لوالده أمير الرياض آنذاك. في 2013، تم تعيينه رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصا له، وعيّن مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان آنذاك. في 2014، صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله. وفي 2015 تم تعيينه وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لوالده بمرتبة وزير. كما صدر أمران ملكيان بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وتشكيل المجلس برئاسته. أصدر بعد ذلك الملك سلمان أمراً ملكياً ينص على اختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء، ووزيراً للدفاع، ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

المستقبل

منذ ظهوره أبدى توجهات انفتاحية ومختلفة عمن سبقه من قادة المملكة، فشهدت البلاد خلال فترة ولاية عهده السماح للمرأة السعودية بالقيادة ودخول الملاعب الرياضية وتفعيل هيئة الترفيه. وتحدث بصراحة عن توجّه السعودية لمكافحة التشدّد الديني داخل الدولة، ووصفه بـ "الدخيل" على المجتمع السعودي. أطلق خطة رؤية السعودية 2030 التي تهدف لجعل الاقتصاد السعودي يرتكز على الاستثمار، وعدم اعتماده على النفط دخلاً أساسياً ووحيداً. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.