تحذير من ارتداء البيجاما في الكويت يستفزّ الكويتيين!

حسام محمد | 12 أيلول 2019 | 17:00

كشفت وسائل إعلام إلكترونية كويتية عن مشروع قانون تقدم به أحد النواب إلى البرلمان الكويتي، يلزم المواطنين والوافدين بما وصفه باحترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في المجتمع الكويتي.

ويقترح القانون الذي يمكن أن يصبح نافذاً في وقت قريب، تغريم كل من يخل بالآداب التي يشملها القانون، بما لا يقل عن 500 دينار ولا يزيد على 1000 دينار، بينما يمكن مضاعفة العقوبة عند التكرار.

البيجاما محظورة!

أحد أغرب الأمور الواردة في القانون بحسب التقارير الإعلامية، هو حظر ارتداء بيجاما النوم في الأماكن العامة، إضافة إلى ذلك فقد شمل القانون المقترح حظر الظهور في الأماكن العامة بزي يحمل صوراً أو عبارات تسيء إلى الذوق وتخل بالآداب.

أيضاً يحظر القانون، التلفظ بألفاظ خادشة للحياء ولكرامة الأشخاص، كما يحظر الكتابة أو الرسم على الجدران، إلا في حال الحصول على ترخيص.

وتضمن مشروع القانون عقوبات على كل من يقوم برفع صوت الموسيقى في الأماكن العامة، ومناداة الغير بعبارات خادشة وعنصرية، وتعريض الأطفال والنساء واستغلالهم لمواقف وأنشطة تسبب الخطر أو الفزع، والتعدي على حق الآخرين في طوابير الانتظار في الحصول على الخدمات، والتغرير بهم وتصويرهم خفية بقصد السخرية منهم أو إيقاعهم في فخ المقالب.

أيضاً شمل مشروع القانون عقوبات ضد تصرفات وصفت بغير اللائقة كوضع الملصقات الإعلانية على المنازل وجدران الأماكن العامة والخاصة، من دون إذن من صاحبها، والبصق وإلقاء بقايا الطعام والأدخنة من نوافذ السيارات في الطرقات العامة.

انفلات أخلاقي!

أما عن الدوافع التي برر فيها النائب الكويتي مشروع القانون، فقد أوضحها بالقول: "يأتي ذلك نظراً لما شهدناه في الفترة الأخيرة من انفلات أخلاقي، وظهور بعض السلبيات الدخيلة والغريبة عن المجتمع الكويتي كالتنمر والتلفظ بألفاظ سيئة بصوت مرتفع"، بينما لم يعجب المشروع عدداً كبيراً من الكويتيين الذين اعتبروا مشروع قانون كهذا مسيء للمجتمع الكويتي إلى حد كبير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.