حقائق ومعلومات لا تعرفونها عن الألماس!

جاد محيدلي | 14 أيلول 2019 | 18:00

يعتبر الألماس من أهم وأفخم أنواع المجوهرات، التي عادة ما يقدمها الرجال للنساء، تعبيراً عن حبهم وتقديرهم لهن. فهدية من الألماس قد تجعل المرأة توافق على طلب الزواج أو تتصالح مع شريكها إن كان بينهما مشاكل. هذا ما نعرفه عن الألماس، إلا أن هذه المجوهرات تخفي وراءها الكثير من الحقائق والمعلومات التي لا نعرفها. سنقدم لكم أبرزها: 

- الألماس يعتبر أقسى وأصلب مادة عرفها الإنسان، وكلمة (Diamond دياموند) مشتقة من الكلمة اليونانية القديمة "أداماس" أو "أدامو" وتعني الصلابة.

- في السابق اعتبر الألماس أول عملة مادية في العالم، خصوصاً في شرق الهند وغربها. واستخدمت قبائل العرب البدو في أفريقيا والشرق الأوسط كلمة أذاماس أو الألماس لوصف الأحجار النادرة. 

- بسبب قدرته على التوهج ليلاً اعتقد القدماء أن الألماس لديه قوة الحجر الخارقة ويحتوي على خصائص سحرية أسطورية وخرافية وخيالية وعلاجية، فاستخدم ليعالج الأمراض العقلية ويحمي من النوبات الشيطانية والأرواح والكوابيس الليلية.

- قبل 3.3 مليارات سنه تقريباً وعلى عمق مائتي كيلومتر تحت سطح الأرض تطور الكربون وتشكل وتحّول إلى الألماس تحت ضغط وحرارة عالية جداً لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين.

- بحسب النظريات الجيولوجية، فإن القارة الكبرى انقسمت قبل مائة مليون سنة تقريباً إلى أميركا الجنوبية وأفريقيا والهند وأستراليا والقطب الجنوبي وكلها تحتوي على مخزونات ضخمة من الألماس.

- يخزن تحت الأرض ويتم انتقاله بواسطة الطبيعة والبراكين والأنهار إلى مناطق أخرى ويُستخرج بطريقة مماثلة للبترول والغاز الطبيعي، وذلك من الصخور المضيفة للألماس أو من بين الرمال والأحجار الأخرى، بعدما يكون قد تعرض لجميع أنواع المؤثرات والعوامل البيئية.

- تقع غالبية مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا. ويوجد كميات من الألماس في كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26 ألف كيلوغرام، من الألماس سنوياً، أي ما يعادل قيمته 9 مليارات دولار أميركي.

- زادت مبيعات الألماس في القرن الماضي من 24 مليار دولار إلى حوالي 56 ملياراً في العام 1995. ووصلت مبيعات الماس في اليابان وحدها إلى 18 مليار دولار لتحل في المركز الثالث في العالم بعد الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا.

- تعتبر مدينة أنتويرب البلجيكية عاصمة الألماس في العالم. ولكن انتقلت حوالي 90% من صناعة الألماس إلى الهند.

- جميع الألماس في العالم، لا يمكنه ملء باص صغير ولذلك يعتبر نادراً جداً، وخصوصاً الأنواع ذات الحجم الكبير، والجودة العالية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.