عالم فضاء عربي في أضخم المشاريع الفضائية على سطح القمر!

حسام محمد | 19 أيلول 2019 | 09:00

كشفت وسائل إعلام عربية عن انضمام عالم فضاء أردني إلى فريق أحد أهم المشاريع الفضائية في التاريخ، والذي سيقوم ببناء أول محطة دائمة للبشر على سطح القمر. وبيّنت أنّ عالم الفضاء محمد طه عبابنة سيكون ضمن فريق "بلو مون لاندر"، الذي يستعد لبناء محطة بشرية دائمة على القمر وفق خطة مدروسة كشف عنها مالك الشركة جيف بيزوس.

بدوره قال العالم محمد طه: "أنا سعيد بالانضمام إلى العمل على أحد أكثر المشاريع الفضائية تشويقاً"، مشيراً إلى أنّه قام بالانضمام إلى الشركة العالمية في آب كمهندس ومصمم لأنظمة الموائع والحراريات للمركبة الفضائية للمشروع بعد وصوله إلى ابتكار رائع في هذا المجال.

ابتكار خاص!

بحسب التقارير فإن عبابنة كان قد زود وكالة "ناسا" الأميركية بابتكار غير مسبوق، وهو نظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية العاملة في المريخ والقمر، يعمل بكفاءة أداء تفوق الأنظمة المعمول بها حالياً، بأكثر من 3 أضعاف.

وفي هذا قال عبابنة: "النظام الجديد سيحدث ثورة في عالم تبريد إلكترونيات المركبات الفضائية المستقبلية ودعم مستقبل مهمات الإنسان في استكشاف الفضاء الخارجي".

وأردف: "تصميم نظام حراري ذاتي يتحمل ثلاثة أضعاف النظام المتوفر حالياً كان بحد ذاته أكبر التحديات، لصعوبة بنائه وتصميمه في جميع المراحل، وما يتطلبه ذلك من حسابات رياضية وتجارب عملية واختبارات عدة".

وأشار العالم الأردني إلى أنّ ابتكاره كان تلبية لطموحه في أن يكون أحد المساهمين في استكشاف الإنسان للفضاء الخارجي، حيث سينجح الابتكار في تسهيل المهمات التي يقوم بها العلماء بشكل كبير.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.