شعب دولة عربية في مقدمة الشعوب الأكثر تفاؤلاً حول العالم!

حسام محمد | 26 أيلول 2019 | 11:00

تناقلت وسائل الإعلام الإلكترونية نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة "يوغوف"، لتقييم تفاؤل المواطنين في عدد من الدول حول العالم، كاشفة عن تمكّن شعب إحدى الدول العربية من احتلال مقدمة قائمة الشعوب الأكثر تفاؤلاً.

وشارك في الاستطلاع الإلكتروني نحو 20 ألف شخص من 23 دولة حول العالم، شملت 5 دول عربية هي السعودية والأردن والإمارات والكويت وسلطنة عمان. وأظهر الاستطلاع أن مواطني الشرق الأوسط يتمتعون بنظرة متفائلة للمستقبل أكثر من المناطق الأخرى في العالم، حيث اعتبر 63 في المئة من المشاركين منهم، أنفسهم متفائلين، كما اختار المشاركون من هذه المنطقة إجابات أكثر تفاؤلاً من أجوبة الأسئلة التي طرحها الاستطلاع والتي كان عددها 9 أسئلة، خاصة في ما يخص تفاؤلهم بشأن قدرة البشرية على إنقاذ كوكب الأرض من تغيرات المناخ.

واحتل الأردنيون مقدمة قائمة الشعوب الأكثر تفاؤلاً، حيث أكد 70 في المئة من الأردنيين المشاركين أنهم متفائلون، بينما اعتبر 61 في المئة من السعوديين المشاركين في الاستطلاع أنفسهم كذلك، في حين انخفضت النسبة بالنسبة للمشاركين من أوروبا إلى 50 في المئة فقط.

أما عن الإحصائية العامة، فقد أشار التقرير إلى أنّ نسبة المتفائلين بسحب الاستطلاع ككل وصلت إلى 56 في المئة، وهي النسبة التي تم اعتمادها على أنّها نسبة التفاؤل العالمي.

وبيّن التقرير أنّ توزيع العينة جاء على أساس المنطقة الجغرافية، والجنس، والعمل، والحالة الاجتماعية، والدخل؛ بينما شمل الاستطلاع آراء المشاركين حول مجموعة من المواضيع المرتبطة بالمستقبل، وتحفيز التغير الإيجابي للأجيال المقبلة على المستويات الفردية والمحلية والعالمية بما في ذلك الاستدامة، والتقدم الاقتصادي، والتقنية، والسفر، والتغير المناخي أيضاً.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.