5 طرق تساعد الشباب على الإدّخار!

مروة فتحي | 9 تشرين الأول 2019 | 11:00

يعاني عديد من الشباب المصري مشكلة الادخار والتوفير من المرتّب و"كسر قرش" لاستخدامه في الزواج أو تجهيز المنزل أو شراء الأثاث أو غير ذلك من الأمور، في ظل حالة ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، لا سيما وأن كثيراً من الشباب يقضي معظم وقته خارج المنزل، وجزء كبير من راتبه يذهب على الأكل والمواصلات، وفي نهاية الشهر لا يجد ما يكفي لتوفيره، لذا تقدّم خبيرة التنمية البشرية شيماء حسين بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتوفير مبلغ لا بأس به من المرتب.

لا تقرض أحداً

هناك مثل مصري يقول "السلف تلف والرد خسارة" أي أنه إذا قمت بتسليف شخص مبلغاً من المال، إما أن يرده لك على فترات فلا تشعر بقيمة المبلغ، وإما لا يرده لك من الأساس، وفي هذه الحالة العَوض على الله.

حدِّد احتياجاتك في ورقة

بعد أن تتسلم راتبك، قم بحساب كل متطلباتك واحتياجاتك الشهرية من أكل ولبس ومواصلات وخروج، بالإضافة إلى المتطلبات الشخصية الأخرى، والمبلغ الذي يتبقى يمكنك وضعه في دُرج لا تستخدمه أو ظرف أو "حصالة".

 اشترك في جمعية

هذا الحل سيدفعك إلى أن تدخر كل شهر مبلغاً من راتبك من أجل دفعه في "الجمعية" التي ستجبرك على ضبط نفقاتك، وبعد فترة ستتمكن من الحصول على مبلغ محترم من المال تستطيع من خلاله إنجاز مهمة أو مطلب ما، كما يمكن وضعه في البنك أو بدء مشروع صغير به.

التخفيضات والعروض


يمكنك انتهاز أوقات العروض والتخفيضات التي تعتمدها المحلات والسوبر ماركت وشراء احتياجاتك من السلع والملابس والمواد الغذائية، وابتعد عن الماركات التي لا تختلف كثيراً عن مثيلاتها من الأنواع العادية، وأحرص على شراء احتياجاتك فقط، وتغاضى عن شراء الأشياء التي لا تحتاجها على الإطلاق.

ضع أموالك بالبنك

يجب أن يكون لديك حساب مصرفي لوضع الفائض من المال به، ويفضل تحويل مرتبك بأكمله إلى هذا الحساب، ولا تبقِ معك مبلغاً "كاش" حتى لا تفاجأ بأنك أنفقته دون أن تدري.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.