آخر صيحات العلم... جنين بدون بويضة ولا حيوانات منوية!

حسام محمد | 22 تشرين الأول 2019 | 21:00

ضجت الصحف العالمية بالحديث عن نجاح عدد من العلماء البيولوجيين، في إنتاج جنين دون الحاجة إلى بويضات أو حيوانات منوية بشكل نهائي.

وبحسب "ديلي ميل" البريطانية فإن علماء من معهد "ذي سولك" الأميركي للدراسات البيولوجية، بالتعاون مع علماء من جامعة تكساس، تمكنّوا بالفعل من إنتاج جنين شبه كامل، عن طريق زرع خلايا جلد، أخذت من أذن فأر ذكر، وزرعت في رحم أنثى، أدت إلى حمل حقيقي.

وبيّنت الصحيفة أنّ الحمل الحاصل من هذه الآلية لم يتطور بشكل صحيح، إذ تمكن العلماء من إنتاج الجنين الذي وصفته بالكامل، لكنهم لم يتمكنوا من تطويره إلى مولود.

وأوضحت أن النتيجة التي تعتبر ثورة في العلوم البيولوجية، ليست سوى خطوة في الطريق إلى إمكانية حصول حمل، دون الحاجة إلى بويضات أو حيوانات منوية، لحل مشكلة الملايين الذين يعانون من عقم، يحرمهم من الإنجاب.

وبحسب الإحصائيات فإنّ نسبة الأزواج غير القادرين على الإنجاب بشكل طبيعي تصل إلى 1 من 7 أزواج، وذلك إما لضعف البويضات لدى الإناث أو قلة عدد الحيوانات المنوية لدى الذكور، الأمرين اللذين لن يكونا مؤثرين في آلية الحمل المكتشفة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.