"أكيتو"... أقدم عيد عرفته البشريّة

جاد محيدلي | 26 تشرين الأول 2019 | 10:00

تنتشر الأعياد والمناسبات الاجتماعية حول العالم، وهي مرتبطة بشكل مباشر بعادات وتقاليد كل شعب. بعض هذه الاعياد هي دينية، وأخرى مرتبطة بأحداث تاريخية وسياسية، في حين أن البعض الآخر ليس إلا نتاج المجتمع مع مرور الزمن. لكن، ما كان أول عيد في التاريخ؟ في الواقع، هذا العيد هو عيد رأس السنة الآشورية، أو كما يسمى "أكيتو"، الذي يحتفل به كلٌّ من الآشوريين والسريانيين والكلدانيين في الأول من نيسان من كل عام، وهو يستمر لمدة اثني عشر يوماً. تاريخياً، يعود أصل الاحتفال به إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد. وحصل في عهد السلالة العمورية ترتيب حلقات الحياة بشكلها شبه النهائي، في حياة سكان بلاد ما بين النهرين، سواء من الناحية الدينية أو الاقتصادية أو الاجتماعية. وكان تحديد يوم رأس السنة يعتمد على عدة عناصر طبيعية، وأهمها القمر، فقد كان معلوماً أن شهر نيسان يبدأ بحسب التقويم الآشوري بليلة الاعتدال الربيعي، وتم معرفة ذلك عبر المدوّنات الأثرية ومنها الألواح المسمارية في متحف لندن.

يعتبر أكيتو أحد أقدم الأعياد التي عرفتها الحضارة الإنسانية أو على الأقل أقدم عيد استطاع البشر معرفته في الحياة الآن، واستخدمه الأكاديون والعموريون والآشوريون والكلدان والبابليون والسريان في سوريا والعراق، منذ العام 4747 قبل الميلاد حتى العام 100 ميلادياً. واللافت أنه لا يزال مستخدماً كتقويم قومي لدى بعض الآشوريين في العراق وسوريا. انتقل عيد أكيتو من بابل إلى آشور، ومنها انتقل إلى الكرد والفرس والشعوب الأخرى ليمثل الاحتفال بعيد الربيع، وعبر التاريخ تغيّر اسمه واكتسب عدة مسميات أخرى مثل عيد النوروز أو النيروز، الذي يقام في الحادي والعشرين من آذار، الذي يتزامن مع الأول من نيسان البابلي، بينما بقيت بعض الطوائف المسيحية في العراق وسوريا تحتفل برأس السنة البابلية والآشورية في الأول من نيسان. أما كلمة أكيتو فهي كلمة سومرية لم يتوصل الباحثون إلى معناها الحقيقي بدقة، لكنهم يعتقدون أنها تعني بداية أو عتبة.

يذكر أن الأشهر الآشورية تبدأ بشهر نيسان وتنتهي بشهر آذار، وتمت تسميتها نسبة إلى الآلهة التي كانوا يعبدونها في ذلك الحين وهي على الشكل التالي:

شهر الإله (أنوو انليل)-  نيسان

شهر الإله (ايا) سيد الشعوب -  أيار

شهر الإله (نتورتو) البطل الكبير -  تمّوز

شهر الإله (عشتار) سيدة الشعوب - أيلول

شهر الإله (شمش) بطل كل العالم - تشرين الأول

شهر اراه ساحين شهر الإله (مردوخ) أكثر الآلهة حكمة - تشرين الثاني

شهر كسلق شهر الإله (نركال) البطل الكبير - كانون الأول

شهر تبت شهر الإله بابسوكال وزير الإله انو والإله عشتار - كانون الثاني

شهر الإله (ادد) سيد المياه والسماء والأرض - شباط

شهر الآلهة السبعة (الآلهة العظام) - أذار

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.