امرأة متوفاة تنقذ حياة 7 أشخاص في السعودية!

حسام محمد | 29 تشرين الأول 2019 | 11:00

تمكّن العلم من خلق فرصة لإبقائك على قيد الحياة في شخص آخر، إن لم نقل في أشخاص عدة، الأمر الذي أشبه بثقافة تنتشر يوماً بعد يوم في أنحاء العالم أجمع.

وتناولت تقارير عربية قصة امرأة متوفاة تمكّنت من إنقاذ 7 أشخاص، كان من الممكن أن يخسروا حياتهم بسبب أمراض صعبة يعانون منها.

وبحسب التقارير، فإنّ امرأة ميتة دماغياً تبرعت بأعضاء من جسدها لـ 7 مرضى في عمليات جراحية جرت جميعها خلال 24 ساعة فقط، وذلك في مشافي المملكة العربية السعودية.

وقال وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تم نقل أعضاء مريضة ميتة دماغياً بنجاح لسبعة أشخاص"، مشيراً إلى أن العمليات الجراحية شملت عدة أجزاء من جسدها، حيث تم تقسيم الكبد إلى جزءين وزراعتهما لمريضين، أما الكليتان، والبنكرياس، والرئتان، والقلب تمت زراعتها في أجساد 5 مرضى.

وأوضح عبر تغريدة أخرى أنّ جميع الأطباء الذين قاموا بهذا الإنجاز سعوديون، مشيراً إلى أنّ العمليات الجراحية، تمت في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

وشكر الوزير أهل المتوفاة على موافقتهم على التبرع بأعضائها لمرضى آخرين، مشيراً إلى أهمية التبرع بالأعضاء بقوله: إن "التبرع بالأعضاء يساهم في إنقاذ حياة الكثير، ومئات الأشخاص لدينا يموتون سنوياً بسبب عدم توفر الأعضاء".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.