دراسة جديدة تثبت فوائد النرجسية!

سناء منصور | 2 تشرين الثاني 2019 | 14:00

في دراسة أجريت على 700 شخص يعانون من الشخصية النرجسية أو الأنانية، تمّ الكشف عن أنّ هذه الشخصية مفيدة للشخص وليست أمراً ضارًّا كما نعتقد، رغم أنّها مؤذية لغيره. 

فللمرة الأولى ربط العلماء الشخصية بأمراض المزاج أو الصحة العقلية، وتبين أنّ من يعاني من شخصية نرجسية، لن يصاب بالاكتئاب أو أمراض التوتر والقلق، وهذا لعدة أسباب. 

via GIPHY

تبين أنّ النرجسي يمتلك ثقة عالية بالنفس، وغالباً ما تكون له أهداف في حياته تجعل من خططه المستقبلية ممتازة. ولهذا من الصعب أن يتحطم أو يشعر بالكآبة أو بالقلق تجاه بعض الأمور. 

والدراسة أجرتها جامعة كوينز“ في لفاس ونشرت في مجلة ميديكال إكسبريس، وهي تعتبر إنجازاً مهماً لأنّها تركز على أخذ شخصية الإنسان بالاعتبار حين تقييم صحته العقلية. كما تؤكد أنّ الشخصية النرجسية رغم مضارها، ليست الأسوأ، بل هي لها إيجابياتها ومنها الثقة بالنفس والقدرة على التحمّل. كما أنّها تعطي الشخص القدرة على تصويب قراراته وتنفيذها. ولهذا لا يشعر بالحزن أو الإحباط. وإن وقعت بحب شخص أناني أو نرجسي، وأنت شخص مصاب بالقلق أو الاكتئاب، فعليك أن تعلم أنّك تزيد من معاناتك لأنّه لن يشعر معك يوماً وسيكون التركيز فقط على نفسه وسيكمل حياته بعد أن يتركك لأنّ كل طاقاته مركزة على حب النفس وتنفيذ الأمر الجيد له ولمصلحته ومستقبله. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.