لا شوكة ولا سكينة... فوائد مذهلة للأكل بالأيدي!

حسام محمد | 5 تشرين الثاني 2019 | 09:00

كشفت مواقع إلكترونية عالمية عن تقرير طبي أكّد على أنّ تناول الطعام بالأيدي، بعيداً عن "إتيكيت" الشوكة والسكين، أكثر فائدة ونظافة وصحة بالنسبة للإنسان. وقال التقرير الذي نشره موقع "tribune" إنّ تناول الطعام بالأيدي يحفز إفراز عصارات هضمية لها فائدة كبيرة المعدة، إضافة إلى ذلك، يزيد استخدام الأيدي من الإحساس بالطعم والرائحة، مشيرة إلى أنّ الأمر ذو فوائد هامة جداً منها ما يلي:

1- تحسين الهضم

أشار التقرير إلى أنّ ثمة بكتيريا معروفة باسم فلورا الطبيعية موجودة على راحة اليد والأصابع، تعتبر من البكتيريا المفيدة، التي تحمينا من العديد من الميكروبات الضارة في البيئة.

وتعود بكتيرا الفلورا بفوائد مهمة على الفم والحنجرة، كما أنها تعزز الهضم الصحي في الأمعاء، حيث تحرّض إفراز العصارات الهضمية والإنزيمات.

أيضًا، يساعد الأكل بالأيدي عبر ملايين النهايات العصبية في الأصابع على نقل رسائل إلى الدماغ مفادها أنك على وشك بداية تناول الطعام، إضافة إلى رسائل أخرى عن درجة حرارة الطعام وملمسه والبهارات الموجودة فيه، ما يدفع المعدة إلى استعداد تام لتلقي الطعام والبدء بهضمه بشكل مناسب.

2- إنقاص الوزن

تؤكد الدراسات الحديثة أن تناول الطعام باليد يعزز الشعور بالامتلاء والشبع مقارنة بالأكل باستخدام الملاعق والشوك، فغالباً ما اختار المشاركون في البحث وجبات خفيفة وأصغر عند تناولهم باليد.

3- وقاية من السكري

في الواقع، يؤدي الأكل بالشوك والملاعق، إلى تناول الطعام بشكل آسر، إذ تشير الدراسات إلى أنّ معظم مرضى السكري من النوع الثاني، كانوا من أولئك الذين يأكلون طعامهم بشكل سريع، حيث يؤدي هذا الأمر إلى حالة عدم توازن في نسبة السكر في الدم، ما يساهم في تطور هذا المرض الخطير.

4- أكثر نظافة

تظن الغالبية بأنّ تناول الطعام باستخدام الملاعق والشوك أكثر نظافة، لكن هذا غير صحيح بحسب الدراسات، لكون أننا نقوم بغسل أيدينا عدة مرات في اليوم، في حين لا نغسل الأواني إلا مرة واحدة فقط.

5- تمرين رياضي

أجمل ما جاء في التقرير هو أنّ الطعام بالأيدي يعتبر تمريناً رياضياً مفيداً بشكل كبير، حيث إنّه يقوم بتنشيط الدورة الدموية، الأمر الذي قد يشكّل صدمة لكثيرين.

ويعتبر الأكل بالأيدي إحدى عادات عدد كبير من الشعوب العربية وشرق الأوسطية، حيث تستخدم هذه الشعوب الخبز بدلاً من الشوك والملاعق. بالإضافة إلى ذلك استخدمت العديد من الحضارات القديمة نفس الطريقة، حيث اتبعها الفراعنة واليونانيون وغيرهم.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.