أغرب احتفالات المصريين بالمولد النبوي

محمد أبوزهرة | 11 تشرين الثاني 2019 | 18:26

احتفلت الشعوب العربية والإسلامية بالمولد النبوي الشريف، أمس السبت، إلا أن احتفالات الشعب المصري كان لها طابع خاص في ظل بعض الطقوس الغريبة التي تختلف من محافظة إلى أخرى.

وتشترك جميع المحافظات المصرية في الاحتفال بالمولد من خلال شراء حلوى المولد، حيث تشهد محال الحلويات إقبالاً كبيراً عليها، بالإضافة إلى المسيرات والمدائح النبوية، بخروج موكب من كل محافظة يشهد احتفالات للطرق الصوفية والإنشاد الديني وفرق الابتهالات والتواشيح الدينية، مع رفع الأعلام والرايات.

أغرب الاحتفالات كان في محافظة الأقصر بممارسة رياضة التحطيب التي تعد اللعبة الشعبية الأولى في الصعيد، والتي تشتهر بها منذ زمن، وتتطلب تلك اللعبة نوعاً خاصاً من العصيّ، وارتداء جلباب لإتاحة حرية الحركة، وتؤدى في مثل هذه المناسبات الدينية بالمبارزة بين رجلين أيضًا على أنغام المزمار الصعيدي، بالإضافة إلى طهو الملوخية التي تعد الوجبة الأساسية في أغلب بيوت محافظة الأقصر يوم المولد النبوي، ومعها الكباب الصعيدي والأرز باللبن.

فيما تشتهر محافظة مطروح بالطابع البدوي في احتفالات المولد النبوي، من خلال تناول وجبة "العصيدة" التي تحضر من الشعير المطحون، ويضاف إليها حليب مطبوخ ويوضع بداخلها العسل الأسود، وتُزيّن بالمكسرات وقطع الشوكولاتة للأطفال.

تتميز محافظة قنا، بتنظيم سباقات خيول وإقامة عديد من موائد الطعام وتوزيع الحلويات وإقامة عديد من المجالس يرددون فيها المديح احتفالاً بالمولد النبوي.

فيما تشتهر محافظة الإسكندرية بطابع خاص، يتمثل في توزيع مشروب الشربات مع فاكهة الموز احتفالا بالمولد النبوي، ويعتبر الشربات رمز البهجة والفرحة بقدوم الرسول ومولده.

ملوخية.

الاحتفالات.

التحطيب.

الاحتفالات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.