هل يستنسخ إنستغرام برنامج Tiktok للقضاء عليه؟

جاد محيدلي | 17 تشرين الثاني 2019 | 14:00

كلنا نعرف إنستغرام، وهو تطبيق مجاني لتبادل الصور والفيديوات وشبكة اجتماعية أيضاً، يتيح للمستخدمين التقاط صورة وإضافة فلتر رقمي إليها ثم مشاركتها في مجموعة متنوعة من خدمات الشبكات الاجتماعية. استحوذت شركة فيسبوك في عام 2012 على تطبيق إنستغرام بصفقة بلغت مليار دولار نقداً وكذلك في الأسهم. وأثارت هذه الصفقة ضجة حتى قبل الكشف عنها، وكذلك فإن مبلغ الصفقة يتناقض مع ما دفعته ياهو لشراء موقع فليكر عام 2005 والذي كان 35 مليون دولار، والذي جعل موقع فليكر على قائمة الـ 50 موقعاً الأكثر زيارة حول العالم. وكتب مارك زوكربيرغ على حسابه في فيسبوك "committed to building and growing Instagram independently" أي أنه :سنلتزم بتطوير وإنماء إنستغرام بشكل مستقل". في عام 2010 حصل التطبيق على مليون مستخدم، وبعد سنة أي في عام 2011 حصل التطبيق على زيادة 500% من المستخدمين ليصل العدد إلى 5 ملايين مستخدم، وفي السنة الثالثة للتطبيق تضاعف العدد، وخصوصاً مع إطلاق التطبيق لمنصة أندرويد ليتخطى عدد المستخدمين 30 مليون مستخدم. وفي عام 2012 أعلن عن أنه في كل ثانية يتم إضافة 58 صورة جديدة، وفي الثانية الواحدة كذلك تحصل الشبكة على مستخدم جديد. أما هذه السنة فوصل عدد المستخدمين الى مليار.

نجاح انستغرام ليس وحده فقط ما يثير الجدل والبلبلة، بل طريقة إستخدامه من شركة فيسبوك على قاعدة بأنه يُمنع على أي تطبيق التفوق على إنستغرام وإلا سوف يتم القضاء عليه. فأعلنت إنستغرام في السابق عن ميزة تحمل اسم Stories (قصص) وهي مخصصة لمشاركة لحظات يوم المستخدم بالفيديو والصور مع متابعيه في إنستغرام من دون أن تبقى في ملف المستخدم الشخصي، وتشبه هذه الميزة تماماً ما هو موجود في تطبيق "سناب شات" الذي رفض بيع أسهمه لشركة فيسبوك. وعلى ما يبدو، فإن الأمر يتكرر الآن مجدداً ولكن مع تطبيق Tiktok الذي يلاقي نجاحاً كبيراً جداً.

وفي التفاصيل، قررت إنستغرام إطلاق ميزة تدعى Reels وهي أداة تتيح للمستخدمين إنشاء مقاطع فيديو مدتها 15 ثانية مع الموسيقى وتحميلها إلى قصصهم، وهذه هي الفكرة الأساسية لتطبيق "تيك توك". واستناداً إلى الفيديو التجريبي تتضمّن Reels عدة أوضاع لالتقاط الفيديو مثل Boomerang أو Super Zoom ضمن القصص ويمكنك تسجيل الفيديو الخاص بك بدون صوت أو اختيار مقطع موسيقي من مكتبة إنستغرام. حتى الآن، تعتبر الأدوات التي يوفرها Reels محدودة ولا تصل لمستوى وتنوع أدوات TikTok، لكن ومع ذلك يمكن للمستخدم ضبط سرعة الفيديو الخاص به وإضافة تسميات توضيحية وانتقالات مرنة بين المشاهد، وعند الانتهاء يمكن تحميل الفيديو إلى Stories أو إلى قائمة Close Friends أو إضافتها إلى Highlights أو إرسالها مباشرة عبر رسالة لشخص ما. ومن المتوقع أن يتم تطوير هذه الميزة شيئاً فشيئاً حتى تصبح بمرتبة "تيك توك" أو أهم، وستتوافر في أنظمة أندرويد و iOS لجميع المستخدمين في كافة أنحاء العالم، ولكن حالياً يجري اختبارها فقط في البرازيل.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.