لماذا لا يوجد لحى عند بعض الرجال؟

جاد محيدلي | 20 تشرين الثاني 2019 | 18:00

يقال إن اللحية هي بمثابة المكياج عند النساء، فهي تقدم صورة أكثر قوة وصلابة عند الرجل. كما أثبتت الكثير من الدراسات أن أغلب الإناث ينجذبن الى الذكور الذين لديهم لحية، فهن يعتبرنها تعكس الرجولة والحكمة والسيطرة. ولكن، ليس بإمكان جميع الرجال إطلاق لحاهم، هل سألتم أنفسكم لماذا؟

عادة ما يُلقى باللوم على هرمون الذكورة أي "التستوستيرون" في إنبات شعر اللحية، فمن المعلوم أنه الهرمون الذكوري الخاص بإبراز الخصائص الجنسية للرجال. ولكن فعلياً، فإن العامل الأكبر الذي يحدد نمو اللحية هو علم الوراثة، مثل أن تكون بصيلات الشعر قليلة أو يكون نمو الشعر بطيئاً. تتحكم كيفية تفاعل الجينات مع هرمون التستوستيرون في كثافة اللحية من انعدامها. ويمكن معرفة الآثار المحدودة لهرمون التستوستيرون على نمو اللحية من خلال النظر في حالات المتحولين جنسياً. فالمتحولون جنسياً يرون تأثيرات هرمون التستوستيرون على المظهر الخارجي بأشكال عديدة، لكن ليس هناك ما يضمن أن يكون بإمكانه إنبات اللحية، إذ تختلف الآثار من شخص إلى آخر.

أما حول الدور الذي يقوم به التستوستيرون لنمو الشعر، فينمو الشعر، سواء كان على الوجه أو على فروة الرأس، عندما يرتبط ثنائي هيدروتستوستيرون (DHT)، وهو جزيء يتم إنتاجه من هرمون التستوستيرون، ويحفز بصيلات الشعر على الجلد. فلا يتم تحديد نمو الشعر عن طريق هرمون التستوستيرون نفسه، ولكن من خلال مدى استجابة المستقبلات على الجلد. ويتم تحديد حساسية ثنائي هيدروتستوستيرون بواسطة الجينات، لذلك فالأمر يعود إلى عامل الوراثة، وهناك أيضاً طفرات عشوائية لا يمكن التنبؤ بها. أما عن سبب عدم ظهور شعر اللحية للنساء، لأن الخلايا عندهن أقل حساسية لهرمون ديهيدروتستوستيرون، ولأن لديهن مستويات أقل من هرمون التستوستيرون.

بشكل عام، يعد انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون سبباً نادراً لحالة عدم أو ضعف نمو شعر اللحية، أي أن ضعف نمو اللحية وحده نادراً ما يكون إشارة إلى انخفاض هرمون الذكورة، لأنه وفي تلك الحالة، ستظهر أيضاً كثير من العلامات. بمعنى آخر، إن القدرة على نمو اللحية لا علاقة لها على الإطلاق بالرجولة أو مستويات هرمون التستوستيرون، وعلاقته وثيقة أكبر بالعامل الوراثي. كما يمكن أن يؤثر حَب الشباب في بصيلات الشعر بمنطقة نمو اللحية، وهو ما قد يؤثر بدوره في ظهورها. وقد يكون هناك سبب آخر لعدم نمو اللحية هو نقص الحديد أو فقر الدم، وهي ظروف يمكن علاجها بسهولة، والتحكم فيها بتناول الأنظمة الغذائية الغنية بالحديد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.