ماء وأوكسجين... مقوّمات حياتيّة على أحد أقمار كوكب المشتري!

حسام محمد | 26 تشرين الثاني 2019 | 21:00

كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" عن بيانات جديدة تؤكد وجود أعمدة مياه بخارية على سطح أحد أقمار كوكب المشتري البالغ عددها 79 قمراً.

وبحسب التقارير التي تناولتها صحف عالمية عديدة، فقد تم التوصل إلى هذا الاكتشاف من قبل فريق بحث دولي من مركز "غودارد" لرحلات الفضاء التابع للوكالة الأميركية، والذي استخدم أكبر التلسكوبات في العالم في هاواي، لرصد أحد أقمار المشتري الذي يسمى بـ "أوربا"، وهو رابع أقمار المشتري من حيث الحجم.

وقال الباحث الرئيس وعالم الكواكب في وكالة "ناسا" لوكاس باغانيني في بيان: "على الرغم من عدم اكتشاف الماء السائل بعد، ولكنهم وجدوا الماء في صورة بخار"، حيث يجري العمل على إرسال مركبة فضائية إلى هناك، بحلول عام 2023، ستحتوي على مجموعة من الكاميرات ورادار للتحقيق في سِمك غلافه الجليدي، من أجل الحصول على معلومات أكثر دقة.

كميات ضخمة من المياه وغلاف جوّي وأوكسجين!

بحسب التقارير، فإنّ بخار الماء المتدفق من القمر "أوربا" يكفي لملء حوض سباحة أولمبي في غضون دقائق، في حين تشير الفرضيات إلى احتوائه على محيط بعمق 100 كلم من المياه المالحة القابعة تحت قشرة من الجليد القاسي تغطي هذا القمر المتجمد.

ويتألف معظم سطح القمر "أوربا" من الجليد، حيث يظهر بسطح أملس، في حين يحتوي غلافه الجوي على نسبة عالية من الأكسجين، حيث يحمل غلافاً جوياً رقيقاً جداً، يمكن أن يشكل أحد أهم مقومات الحياة على سطحه.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.