تعرفوا إلى قصة مطار برلين "الملعون"!

جاد محيدلي | 6 كانون الأول 2019 | 14:04

تعتبر ألمانيا من أكثر بلدان العالم قوة من الناحية الاقتصادية والصناعية، كما تعتبر العاصمة الألمانية من أبرز مدن العام التي نفضت غبار الحرب والانقسام عنها وانقلبت رأساً على عقب وأصبحت مثالاً يُحتذى به. عند الحديث عن المشاريع الإنمائية في المانيا فأول ما يخطر في بالنا هو السرعة والدقة، على عكس المشاريع في العالم العربي، لكن ماذا لو قلنا لكم إن هناك مشروع بناء مطار جديد توقف فجأة وتحول الى مطار للأشباح واستمر هذا الوضع لسنوات طويلة؟

وفي التفاصيل، فإنه وبعد 9 سنوات من التأخير وارتفاع التكلفة بمليارات الدولارات والكثير من الشكاوى، وبعدما أطلق الكثيرون وصف "الملعون" و"المسكون" على مطار براندنبورغ، فإنه وأخيراً سيرى هذا المشروع النور ويوشك على الانتهاء. وبعد سنوات من التأخير والتحديات، أعلن المسؤولون عن المشروع أنه سيفتتح للعامة في 31 تشرين الأول 2020، ليكون بذلك مقر النقل المتطور الذي لطالما احتاجت اليه العاصمة الألمانية، ويصبح بمثابة جسر بين المناطق البعيدة. وأتت فكرة بناء مطار دولي رئيسي لبرلين، منذ سنة الاتحاد للمدينة، وبعد سقوط جدار برلين، حيث بدأ المسؤولون الألمان بمناقشة إمكانية بناء مطار جديد، ظانين بأن ذلك سيساعد في بناء برلين كمركز عالمي جديد.

وبالفعل، بدأت عملية البناء في عام 2006، ولكن الجهود التي تمركزت حول جعله من الأولويات فشلت، ما أدى إلى ترك مصير المكان في أيدي مجلس المطار، الذي كان تحت ملكية الحكومة الألمانية الاتحادية وولاية براندنبورغ ومدينة برلين. وأدت بعض المشاكل التقنية إلى تأخير موعد تسليم المشروع وزيادة تكلفته، كما أدت المشاكل التي بدأت تظهر في عام 2011، من نواحي الهندسة المعمارية والتصميم والمشاكل التقنية، إلى تأجيل فكرة تسليم المشروع في عام 2012. وتم تأجيل موعد الافتتاح حتى عام 2014 ومن ثم أجل مرة أخرى لعام 2016 وبعدها إلى عام 2020، ولكن لم يحتفل أحد بالموعد الجديد، إذ يمثل هذا المطار بالنسبة لسكان برلين خيبة أمل من ناحية موعد الافتتاح.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد مؤخراً، أعلن المدير التنفيذي للمطار، إنغلبيرت لوتكي دالدروب، أن عمليات المطار ستبدأ في 31 تشرين الأول 2020. وفي وقت لاحق، حدد المطار، في بيان صحفي، عدداً من الخطط الرئيسية التي ستتزامن مع الافتتاح، وقال أنه ستنتهي الرحلات المجدولة خارج تيجيل، أي المطار الدولي الرئيسي في المدينة حالياً، في 8 تشرين الثاني 2020، وستنتهي جميع عمليات البدء في الانتقال إلى المطار الجديد.

وسنقدم لكم بعض الصور المتلقطة له:









إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.