تعرفوا إلى سانا مارين... أصغر رئيسة وزراء في العالم!

جاد محيدلي | 9 كانون الأول 2019 | 17:00

تم اختيار سانا مارين، البالغة من العمر 34 عاماً، لشغل منصب رئيس الوزراء في فنلندا، وبذلك تصبح أصغر رئيسة حكومة ائتلافية تقودها نساء في العالم. وفي التفاصيل، اختار الحزب الاشتراكي الديمقراطي مارين، التي تشغل حالياً منصب وزير النقل، لتولي مهام منصب رئيس الوزراء بعد استقالة رئيس الوزراء أنتي رين. ومن المتوقع أن تؤدي اليمين الدستورية هذا الأسبوع. وستقود مارين ائتلاف يسار الوسط المكون من خمسة أحزاب ترأسها نساء. واستقال رين من منصبه بعد أن سحب أحد أعضاء الائتلاف الثقة منه بسبب تعامله مع أزمة إضراب هيئة البريد.

وكما ذكرنا، بتولي مارين هذا المنصب، ستصبح أصغر رئيسة وزراء حالية في العالم، وبالمقارنة تبلغ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن 39 عاماً، بينما يبلغ رئيس الوزراء الأوكراني أوليكسي هونشاروك 35 عاماً. وقالت مارين، التي فازت في التصويت بفارق ضئيل، "لدينا الكثير من الأشياء لنعملها لإعادة بناء الثقة". وتجاهلت أسئلة كثيرة حول عمرها، قائلة "لم أفكر أبداً في عمري أو جنسي، أفكر دائماً في الأسباب التي دفعتني إلى الانخراط في السياسة وكذلك الأمور التي جعلتنا نفوز بثقة الناخبين". وتعتبر مارين ثالث امرأة تقود الحكومة في هذا البلد الواقع في شمال أوروبا. وأظهرت نتائج آخر انتخابات برلمانية أجريت في نيسان من هذا العام، تقدم الحزب الاشتراكي الديمقراطي على باقي الأحزاب، ما أعطاه الأولوية في تعيين رئيس الوزراء.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن مارتين نشأت في عائلة بسيطة مع والدتها وكانت أول شخص في عائلتها تلتحق بالجامعة. وتتولى فنلندا حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. وهي قد ولدت في عام 1985 بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، وتخرجت من جامعة تامبيري، وتم انتخابها فى عام 2012 عضواً فى مجلس المدينة - تامبيري. وهي متزوجة ولديها طفل يبلغ من العمر عامين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.