نصائح للقيادة عليك اتباعها أثناء السيول!

جورج حداد | 10 كانون الأول 2019 | 14:38

تعرض لبنان يوم أمس إلى هطول كثيف للأمطار صاحبته مجموعة من التقلبات الجوية، وبما أن الأمطار نعمة في كل العالم، الّا أنها في بلد الأرز تتحول إلى نقمة بسبب الفساد السياسي. فإن موجة من السيول والطوفانات اجتاحت شوارعنا بسبب الإهمال الكبير في الطرقات. وبما أنه من المتوقع قدوم موجة جديدة من الأمطار في الأيام المقبلة سوف نمنحكم بعض النصائح لتفادي الغرق في فترة حدوث السيول.

مراقبة الأحوال الجوية

أولاً عليكم بمتابعة نشرات الأحوال الجوية ومراقبة الطقس من خلال الهواتف والتطبيقات وتفادي العبور من الطرقات المتوقع حدوث سيول فيها.

افحص إطارات سيارتك قبل الخروج

أهم عنصر في السيارة في وقت هطول الأمطار، هي الإطارات. لذا احرص دوماً على التأكد من سلامتها تأكد من مداسها وبأنه يجب أن لا يقل سمكه عن 4 ملم.; كلما كانت الإطارات بحالة جيدة كلما كان تسريب المياه بين خطوط مداسها أكثر فعالية وبالتالي زيادة الالتصاق مع الطريق وعدم الانزلاق.

الدوس على المكابح بشكل قليل كل فترة

من الطبيعي الاعتناء بالمكابح بسبب أهميتها البالغة، وأثناء القيادة في الأجواء الممطرة، عليك الضغط بشكل بسيط ومتواصل حوالي 15 ثانية، على المكابح كل فترة في حال كانت حالة الطريق تسمح بهذا، وذلك لتجفيف الأقراص وبالتالي زيادة فعالية الكبح.

لا تخاطر بدخول المستنقعات الكبيرة

يظن البعض أن السيارات الرباعية الدفع يمكنها مقاومة المياه والغوص داخل المستنقعات، الّا أن هذه المسألة خاطئة تماماً فنسبة قليلة جداً من المياه يمكنها إغراق الجزء السفلي من سيارتك وبالتالي لن تتمكن من التحكم بالمقود وسوف تفقد السيطرة عليها مهما كان نوعها وحجمها.

ماذا تفعل في حال الغرق

إذا ما علقت أثناء القيادة في مستنقع كبير من المياه فحاول الخروج من السيارة من خلال الشباك وليس الباب لأن مسألة فتح الباب ستكون صعبة للغاية بسبب قوة تدفق المياه الكبيرة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.