ما سبب كثرة الحاجة للتبول في الشتاء؟!

حسام محمد | 10 كانون الأول 2019 | 15:36

يزداد عدد المرات التي يحتاج فيها الإنسان إلى التبول في فصل الشتاء، نسبة إلى الفصول الأخرى، بشكل ملحوظ، الأمر الذي يعتبر استجابة بيولوجية لها علاقة بحرارة الجسم بحسب طبيبة تدعى ديانا غال.

ووفقاً لتقرير جاء في صحيفة "ميرور" البريطانية فإنّ الدكتورة ديانا بينت أنّ السبب في كثرة الحاجة إلى التبول في فصل الشتاء، تعود إلى السوائل الإضافية التي تطلقها الكليتان لتثبيت الضغط، الذي يتأثر في حالات البرد، بسبب قيام الجسم بإعادة توجيه الدم إلى القلب وذلك بهدف إحداث الدفء، قائلة: "هذه العملية هي التي تعزز إنتاج البول، ما يمنحنا الرغبة في التبول أكثر في أشهر الشتاء الباردة".

وأوضحت ديانا أنّ العلماء لم يحددوا حتى اللحظة مقدار درجة الحرارة التي يحتاج الجسم إليها للجوء إلى تلك العملية، مشيرة إلى أنّها عملية ذات تأثيرات جانبية، لكون التبول المتكرر يشكل عاملاً سلبياً يضر بالتوازن الطبيعي للجسم.

وقالت الدكتورة ديانا: إنّ "إدرار البول يمكن أن يضر بالملح الطبيعي والماء والتوازن المعدين للجسم"، في إشارة إلى ضرورة أنّ ألا يعرض الإنسان نفسه للبرد قدر المستطاع، وبالتالي التخفيف من احتمالية قيام جسمه بهذه العمليات.

وأشارت إلى أنّ الخلل الناتج في توازن بعض الأملاح قد يكون خطيراً جداً، وقاتلاً في بعض الحالات، قائلة: "يمكن أن تؤدي العملية إلى حالات مثل نقص صوديوم الدم، عندما لا يوجد ما يكفي من الصوديوم في الجسم، أو فرط بوتاسيوم الدم بكميات كبيرة، ونقص بوتاسيوم الدم أيضاً، وكل هذه الحالات الثلاث يمكن أن تكون قاتلة في الظروف القاسية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.